شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 الحلقة التاسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : الحلقة التاسعة Tamauz
do3a2 : الحلقة التاسعة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : الحلقة التاسعة 16051611
لا اله الا الله : الحلقة التاسعة 01_15710
المزاج : الحلقة التاسعة 9710
احترامك لقوانين المنتدى : الحلقة التاسعة 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

الحلقة التاسعة Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة التاسعة   الحلقة التاسعة Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:02 am

سؤال:
لماذا تحدثت كثير من آيات القرآن الكريم عن قصة آدم ومراحل خلق آدم من طين
ومراحل خلق الإنسان من ذرية آدم ولم تفعل ذلك عن خلق الملائكة والجنّ مع
أنهم سبقوا خلق آدم؟


أساس الخلق
أو المنوط بالتكليف بدراسة القرآن الكريم ودراسة المنهج وإتباعه هو آدم
وذريته فكان يجب التركيز على مراحل خلق آدم لأنها قضية تثبت صدق رسول الله
r في تحمل الوحي بالقصص عن الرسالة وتجعلنا نحن نفهم دورنا في الحياة،
لماذا خُلِقنا؟ قال تعالى (الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان علّمه البيان)
الله تعالى يعرض في سورة الرحمن حقيقة الواقعة. بمفهومنا نحن كنا نقول خلق
الإنسان يأتي قبل علّم القرآن لكن علينا أن نسأل أنفسنا لماذا خلق الله
تعالى هذا الخلق؟ القرآن يجيب (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) إذن
مناط العبادة هو القرآن ولذلك قدّمه تعالى على الخلق (الرحمن علم القرآن
خلق الإنسان) الله تعالى خلق الإنسان للعبادة والعبادة مناطها القرآن
كأننا عندما ولدنا ولدنا على منهج والله سبحانه وتعالى ما ترك خلقاً سدى
وإنما كل الخلق خُلِق على منهج والقرآن الكريم يمثل هذا المنهج قسورة
الرحمن تعطي التعبير الحقيقي لكل بشر خُلِق. حتى آدم u قال له تعالى إفعل
ولا تفعل هذا منهج يساوي عندنا القرآن الكريم. (الرحمن علم القرآن خلق
الإنسان علّمه البيان) علّم القرآن قبل خلق الإنسان فكأن الإنسان خُلٌِ
على منهج ثم علّمه البيان وليس لأحد أن يُنكر هذا لأن الله تعالى قال
(وعلّم آدم الأسماء كلها) مناط علّمه البيان أنه علّم آدم الأسماء.


سؤال: لماذا قالت الملائكة سبحانك في الحوار مع الله تعالى؟

الملائكة
توضيفهم أنه يسبّحون الله تعالى ولا يعصونه. وساعة سألوه وأثبت لهم تعالى
قصور علمهم تابوا إلى الله تعالى توبة إنابة لا توبة عن معصية كأنهم شعروا
أنهم أخطأوا لمجرد هذا الإستفسار. والتوبة أنواع:


توبة عن معصية مثالها توبة آدم

توبة إنابة مثلها توبة الملائكة (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا). حتى لو لم تعص أو تخطيء إرجع إلى الله تعالى.

توبة
عن نوبة مثالها محمد "يا أيها الناس إستغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني
أستغفره وأتوب إليه في اليوم مئة مرة" فكان توّاب كثير الرجوع إلى الله
تعالى "أبوء إليك" وهذه هي التوبة التي يجب أن يعي الإنسان عليها. كلما
فعلت شيئاً قل أستغفر الله."هنيئاً لمن تاب عن توبة". سواؤ فعلت معصية أو
لم تفعل تب إلى الله تعالى لأنه سبحانه قال (إن الله يحب التوابين ويحب
المتطهرين) المتطهر طاهر لكنه يتطهر.


الملائكة
تابوا إلى اله تعالى توبة إنابة لمّا أفاقوا عند قوله تعالى (إني أعلم ما
لا تعلمون) أجرى لهم تعالى تجربة عملية على مراده في الخلق لأنهم ليس
عندهم مدارك العلم التي سيعملها البشر (وعلّم آدم الأسماء كلها) فوراً.
(إني أعلم ما لا تعلمون وعلّم آدم الأسماء كلها) تجربة عملية على الفور.


سؤال: ما دلالة كلمة الأسماء هنا؟ ولم لم يقل الأفعال أو الحروف أو غيرها؟

لم
يقل الأفعال والحروف والصفات لأنها كلها أسماء فاختار تعالى كلمة تعني
الصفة (الأسماء). الإسم في اللغة يعني الصفة، توقيع اللفظ على الذات (بئس
الإسم الفسوق) أي الصفة الفسوق (ولله الأسماء الحسنى) أي الصفات. الأسماء
تعني الصفة.


سؤال: المنطق السياقي يقتضي أن يذكر خلق آدم قبل عملية تعليمه الأسماء لكنها لم تذرك في الآية؟

أنه
تعالى قال في الآية الأولى (إني جاعل في الأرض خليفة) بهذه الكلمة (جاعل)
إعتبره أنه خلق سبحانه لأن أمر الله تعالى واقع. ساعة قال تعالى (إني
جاعل) إعتبر أمره (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون). عندما
قال (إني جاعل) لم يكن آدم مخلوقاً في حينها والله تعالى لا يحتاج إلى زمن
لأنه سبحانه هو خالق الزمن ومالكه وهو لا يحتاج لزمن لفعله تماماً مثل قصة
الإسراء. عندما نقرأ قوله تعالى (كل يوم هو في شأنه) هل اليوم هو هذا
المؤلف من 24 ساعة؟ كلا هذا اليوم سمّاه علماء اللغة (يوم الآن) لأنه في
كل جزئ من جزئ من جزئ من الثانية هو في شأن سبحانه وتعالى. تماماً مثل
قوله (في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة) و(في يوم كان مقداره ألف سنة مما
تعدون) هذا بالنسبة لما نعدّه نحن وما نفعله نحن في ألف أو خمسين ألف سنة
يفعله تعالى بكلمة كن فيكون في أقل من جزء الثانية. الله تعالى خلق آدم في
لحظة بين (إني أعلم ما لا تعلمون وعلّم آدم الأسماء كلها) والرسول r قال
(وتركه ما شاء) والبعض يقول أربعين سنة (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول
له كن فيكون) ولو قال تعالى (خلق آدم وعلّم آدم) قد توحي أن الله تعالى
كان يستشير الملائكة. الواو تفيد الترتيب والتعقيب ، فيها فترة لنا نحن
لكن ليست عند الله تعالى لأنه لا يحتاج لزمن.


سؤال: لِمَ قال خليفة في بداية القصة (إني جاعل في الأرض خليفة) وقال (وعلّم آدم الأسماء كلها)؟ ألا يوحي هذا بالتناقض؟

عندما
قال تعالى (إلا إبليس كان من الجن) لم يقل الشيطان لأن إبليس هو إسمه
وصفته شيطان لأنه تشيطن وجنسه جِنّ. وكذلك خليفة تعبّر عن آدم كمرحلة في
لحظة من لحظات الخلق فأعطانا تعالى توصيفه: خليفة أي ذرية يخلف بعضهم
بعضاً. وآدم هو إسمه وكان جاهزاً عند الله سبحانه وتعالى.


في قصة
يحي قال تعالى (لم نجعل له من قبل سميّا) وفي قصة عيسى ذكر إسمه (عيسى ابن
مريم) وفي قصة آدم لم يعمل توطئة للإسم لم يقل سأسمّيه آدم أو إسمه آدم
لأنه تعالى ساعة قال إني جاعل في الأرض خليفة لم يكن للإستشارة وإنما
للإختيار لأنه تعالى عنده الإسم جاهز. يحيى u ساعة سمّاه الله تعالى يحيى
(البشر يسمون أبناءهم يحيى ويموتون) لكن لما مات يحيى مات شهيداً ليظل له
من إسمه نصيب فهو قد مات شهيداً والله تعالى يقول (ولا تحسبن الذين قتلوا
في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) ويحيى مات في سبيل الله..
لما يسمي الله تعالى يكون الإسم له مدار.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة التاسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: