LAMSA رئيس مجلس الاداره
عدد الرسائل : 5751 العمر : 35 الموقع : حياه المزاج : الحمد لله تمام رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 9990 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: طرازات Z من نيسان.. أشهر السيارات الرياضية اليابانية الخميس فبراير 25, 2010 4:09 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اتجهت أنظار صانعي السيارات في منتصف القرن الماضي نحو طرح طرازات رياضية نتيجة لشدة المنافسة التي اشتعلت بحقبة الخمسينيات، وبذلك قرّر الصانع الياباني نيسان أن يطرح أول طرازات Z ضمن فئة السيارات الرياضية، والتي بدأت مبيعاتها في أكتوبر عام 1969 كطرازات Fairlady 2.0 لترا والتي تلاها تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية كطرازات داتسون 240Z حتى أوائل عام 1974.
وقد تم إنتاج الجيل الأول من طرازات Z من عام 1969 وحتى عام 1978، ولقد اعتبر الجيل الأول من Z طرازات من السهل عليه التنافس مع الموديلات صاحبة العلامات الأمريكية والأوروبية بسهولة، ويرجع ذلك إلى أدائها بالإضافة إلى سعرها الذي وصل إلى 3500 دولار أمريكي، دون احتساب الضرائب والرسوم الجمركية، مما اعتبر العامل الأكبر لضمان انتصارها على منافسيها.
وقد تم طرح نسخة جديدة من Z عام 1975 خصيصا للولايات المتحدة فقط لقبت بـ"داتسون 280Z" وهي بمحرك سعته 2.8 لترات، مع حقن وقود بوش، لتولد قوة 170 حصانا، وظلت طرازات 260Z مطروحة في السوق المحلية حتى طرح الجيل الثاني وطرازات 280ZX عام 1978.
تطورات ديناميكية:
توفرت طرازات "فايرلادي" من عام 1969 بمحرك 2.0 لترا موزعة على ست أسطوانات متتالية، ويتم التحكم بالصمامات من خلال الكامة العلوية الفردية SOHC، لتتصل بناقل حركة مكون من أربع سرعات أمامية لتولد قوة 130 حصانا، أما طرازات داتسون 240Z التي توفرت بالسوق الأمريكية فهي بمحرك سعته 2.4 لترات، موزعة على ست أسطوانات متتالية، ومشبعين هواء (رياداتير)، لتولد قوة 150 حصانا عند 5600 دورة في الدقيقة، مع عزم دوران للمحرك أقصاه 198 نيوتن متر عند 4400 دورة في الدقيقة، ويتصل المحرك بناقل حركة يدوي مكون من أربع سرعات أمامية أو ثلاث سرعات مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
مع معدل استهلاك للوقود يصل إلى 11.2 لترات/ 100 كم، ليتمكن الطراز من اختراق الحاجز المئوي من حالة الثبات في غضون 8.0 ثانية، ويستطيع بذلك الطراز من إنهاء سباق الربع ميل في أقل من 15.5 ثانية بسرعة 138 كم/ الساعة، والوصول لسرعة قصوى للطراز تصل إلى 200 كم/ الساعة.
عام 1974 تم إجراء أول تغيير على المحرك، فتم الاستغناء عن المحرك بسعة 2.4 لترات في صالح آخر سعته 2.6 لترات، لتكون هي الفئة الجديدة الملقبة بـ260Z، وقد تم تقليل القوة الناتجة من المحرك بسبب تزويد الطراز بمقعدين خلفيين؛ لتصبح ضمن فئة الطرازات الـ2+2، لتولد قوة 140 حصانا، وقد تم توصيل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثلاث سرعات أمامية.
عام 1977 تم طرح فئة 280Z بمحرك سعته 2.8 لترات، وناقل حركة يدوي الأول من نوعه مكون خمس سرعات أمامية، لتولد قوة 170 حصانا.
خطوط رياضية من طرازات تاريخية:
التصميم الخارجي لطرازات Z من الصانع الياباني مستوحى من طرازات لها تاريخ عريق، أمثال طرازات فيراري GTO، وطرازات جاجور E-type، لتكمل طرازات Z من نيسان الخطوط الديناميكية العريضة ذات الطابع الرياضي، وانسيابية أخاذة، بمقاييس معيارية لتأتي بطول لقاعدة العجلات 2304 ملم، وطول كلي 4135 ملم، وعرض عام يصل إلى 1628 ملم، ووزن عام للطراز 1052 كجم.
أتت بمصابيح أمامية غائرة، وغطاء محرك طويل تتوسطه علامة الصانع الياباني، مع شبك تهوية صغير الحجم، بالإضافة لمصدّ أمامي معدني لتأتي المقدمة على هيئة الفم، أما الخلفية فأتت بسيطة الخطوط مع مصابيح خلفية مربعة الشكل منقسمة على جزأين في كل جهة، هذا وقد توفرت بعجلات قياس 14 بوصة، ولم يطرأ أي تغيير عليها حتى طرحت طرازات 260Z بطول أكبر بزيادة 302 ملم على الطول السابق، وقد ألغيت الشبكة الأمامية، بالإضافة لمصدّات أمامية وخلفية جديدة.
مقصورة مُترفة وعصرية:
أتت المقصورة معبرة عن الطابع الرياضي، من خلال لوحة قيادة رئيسية لا تحتوي إلى على عدادين دائريين لقياس عدد دورات المحرك، وآخر لقياس سرعة السيارة، مع كونسول وسطي في أعلاه ثلاث عدادات لقياس الزيت ودرجة الحرارة والوقود.
أسفلها عتلات وخارج نظام تكييف الهواء، بالإضافة لنظام مشغل الموسيقى، وتأتي الأبواب مزودة بمقابض لفتح النوافذ يدويا، مع مقاعد رياضية من الصانع الياباني.
السعر وعدد الوحدات:
حققت طرازات Z مكانة رفيعة في المبيعات بين فئات السيارات الرياضية ولا تزال محتفظة بهذه بالمكانة التي تعتبر الأعلى برصيد من المبيعات يصل إلى 1685000 وحدة خلال خمسة أجيال مختلفة من طرازات Z.
حققت مبيعات من عام 1969 وحتى عام 1971 تصل إلى 45 ألف وحدة، و50 ألف وحدة في العام التالي، تلاه بعد ذلك نسبة مبيعات تخطت 40 ألف وحدة في السنة الثالثة، وقد تعين للجيل الأول 240Z سعر 3500 دولار أمريكي دون احتساب الضرائب والرسوم الجمركية، وقد تعين لطرازات 280Z وقت طرحها سعر 7970 دولار أمريكي وبيع منها ما يقارب الـ70 ألف نسخة.
| |
|
lorna رئيس مجلس الاداره
عدد الرسائل : 4976 العمر : 42 الموقع : حياه العمل/الترفيه : موظفه المزاج : مشغووووله رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 6410 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 30/05/2009
| موضوع: رد: طرازات Z من نيسان.. أشهر السيارات الرياضية اليابانية الخميس فبراير 25, 2010 7:46 am | |
| | |
|
sandro رئيس مجلس الاداره
عدد الرسائل : 6069 العمر : 33 الموقع : علي شاطئ عروس البحر الابيض المتوسط العمل/الترفيه : مع الارقام والقيود والحسابات المزاج : غير مستقر رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 7414 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: رد: طرازات Z من نيسان.. أشهر السيارات الرياضية اليابانية الخميس فبراير 25, 2010 3:43 pm | |
| | |
|