| الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:28 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى و اخواتى اعضاء هذا المنتدى الحبيب
شبكة 7aya لكل حبيبنا اولا كل سنة و انتم طيبين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك
اعاده الله عليكم بالخير و اليمن و البركات
عايزين نقرب من ربنا و نعمل صالح الاعمال و نطلع من الشهر الكريم ده فائزين ان شاء الله
الموضوع ده حيبقى كبير شوية و حيبقى مقسم و مكتمل فى الردود ان شاء الله
و فيه كل حاجة عن الصيام و فى الاخر حاحط جدول لكيفية قضاء يوم رمضانى فى طاعة الله
ادعولى بس ربنا يقدرنى اكمل الموضوع على خير
و بعدين ادعوا لانفسكم انكم تستافادوا فعلا من اللى حتقرأوه هنا
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:29 pm | |
| المقدمة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل لـه ومن يضلل فلا هادي لـه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران:102]
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء:1] .
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً،يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب:71،70] .
أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
وبعد فإن الصوم عبادة اختص الله بها، فلم يُعْبَد غيره من الأنداد والأوثان والأصنام بعبادة الصيام ، ولذلك جعل الأجر عليه أضعافاً مضاعفة كما قال تعالى في الحديث القدسي : (إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)[1](1) .
وجعل الله صحة الأبدان من الجزاء العاجل للصوم ، كما قال تعالى: ﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 184] وصحة الأبدان من ذلك الجزاء والخير العاجل الذي تحدثت عنه المصادر الطبية ، وأهمها كتاب (معجزة الصيام) للدكتور/ عبد الجواد الصاوي .
كما جعل الله إعتاق الرقاب من النيران من الجزاء الآجل للصائمين كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة)[2](2).
وأكرم الله المسلمين في رمضان برحمته بأن صفد مردة الشياطين ، فتنزل على المسلمين العافية الدينية التي يشاهدها المراقب لأحوالهم في هذا الشهر الكريم ، وجعل فيه ليلة ، عبادته فيها خير من عبادته في ألف شهر ومن علاماتها أن تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء نقية ليس لها شعاع على خلاف طلوعها في بقية الأيام ، وقد استعرضنا في هذا الكتيب بعضاً مما أشرنا إليه سابقاً.
كما استعرضنا جملة من أحكام الصيام قام به المنتدى الفقهي للطلاب والمنتدى الفقهي النسوي لطالبات الجامعة تحت إشراف مشايخهم نسأل الله أن يتقبل هذا الجهد وأن ينفع به الإسلام والمسلمين ، والحمد لله رب العالمين .
تعريف الصيام الشرعي الإسلامي :
هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية.
تعريف الصيام الطبي (التجويع) :
هو : الامتناع الكلي، أو الجزئي عن تناول المأكولات والمشروبات معاً ، أو عن تناول المأكولات فقط لفترة من الزمن طالت أم قصرت[1](3) .
وقد حصل خلط ولبس بين الصيام الشرعي الإسلامي والتجويع مما جعل متلقي العلوم الحديثة وخصوصاً الأطباء لا يفرقون بينهما، ويسقطون أخطاء التجويع على الصيام الإسلامي .
يقول الدكتور عبدالجواد الصاوي : الصيام الطبي يمتنع الشخص فيه عن الطعام فقط دون الماء لفترة من الزمن تطول أو تقصر ، وتقوم فكرته على حقيقة مقدرة الطاقة المختزنة في الجسم على إمداد الإنسان بالحياة والحركة فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر .
فوائد التجويع (الصوم الطبي)
لقد سُجلت آثار مفيدة للتجويع (الصوم الطبي) تطرأ على الوظائف الأساسية للجسم ، استفاد منها الأطباء ، فأقاموا من أجلها المصحات الطبية التي تعالج اضطراب الجسم وبعض أمراضه المزمنة بالصوم .
وقد ذكر صاحب كتاب التداوي بالصوم (هـ.م شيلتون) بعضاً منها يمكن تلخيصها في النقاط التالية[2](4).
1- إتاحة راحة وظيفية (فسيولوجية) لجميع أعضاء الجسم.
2- طرح السموم والفضلات خارج الجسم .
3- تجدد خلايا الأنسجة .
يقول عالم مختص هو آبتون سنكلير : إن أكبر شيء يعطينا إياه الصوم هو مستوًى جديد من الصحة ؛ ذلك لأن العضوية تتجدد بكاملها فتتحسن وظائفها العديدة وتنشط ويُمنح الجسم الفرصة المثلى للتخلص من السموم والفضلات المتراكمة بين ثناياه وفي صميم نسيجه العضوي[3](5) .
لقد أشارت تجارب كل من الدكتور (كارلسون وكوند) في قسم الفسيولوجيا بجامعة شيكاغو "إلى أن الصوم لمدة أسبوع كاف لأن يجدد مؤقتاً الأنسجة داخل جسم الإنسان في الأربعين من عمره بحيث يعيد هذه الأنسجة إلى حالة وظيفية (فسيولوجية) تشبه ما هي عليه لدى مَنْ عمره سبعة عشر عام ([1]6).
بل إن التجارب التي أجريت على الإنسان وأجريت على الكلاب في المختبر الحيوي في جامعة شيكاغو والتي نشرت نتائجها في مجلة الأبحاث الاستقلابية قد أظهرت أن صوماً لمدة 30-40 يوماً يعطي زيادة في الاستقلاب مقدراها 5-6% وإذا ما علمنا أن النقص في درجة الاستقلاب هو مظهر من مظاهر الشيخوخة عرفنا كيف أن الصوم يزيد معدل الاستقلاب في الجسم وطرح السموم المتراكمة وامتصاص الميت الضعيف من أنسجته واستبدالها بأنسجة جديدة شابة كيف أنه بذلك يعيد إليه الشباب والحيوية[4](7).
4- علاج الأمراض :
إن الصوم وسيلة فعالة للشفاء من الأمراض الحادة خصوصاً المصحوبة بقيء ، أو إسهال ، أو ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث يتيح التجويع راحة لخلايا الجسم ويعطيها الفرصة لكي تتخلص من سمومها وتقوي مناعتها .
كما عولج بالتجويع (الصوم الطبي) عدد من الأمراض المزمنة ، مثل الربو ، والسعال التحسسي ، والتهاب القصبات المزمن ، وبعض أمراض القلب ، والروماتيزم ، والتهاب المفاصل التنكسي ، والتهاب الوريد المزمن ، والقرحات الدوالية ، وحب الشباب ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، وعسر الهضم ، وسوء الامتصاص ، والتهاب القولون المزمن ، ومرض البول السكري ، والتهاب الجيوب المزمن ، واللوزات المزمنة، والشقيقة والسمنة ، وكذلك الوقاية من أخطارها.
5- تحسن أعضاء الحس والشعور :
تتحسن جميع القوى العضلية والفكرية أثناء التجويع ، وتتقوى الذاكرة وتتحسن كما تتحسن القوى المعنوية كالعاطفة والمحبة والحدس من قوة البديهة تحسناً ملحوظاً بفعل الصوم .
لقد أجريت تجارب على طلاب الجامعات ، أثبتت أن التجويع لفترات قصيرة يزيد من قدرة الطلاب الذكائية والفكرية وتجعلهم أكثر قدرة على استيعاب دروسهم.
وأثبت الصوم فائدة تحسين أعضاء الحس والشعور ، فقوة الإبصار تزداد خلال التجويع ازدياداً ملحوظاً ، وكذلك حاسة السمع ، والذوق ، والشم . أما الضعف الذي يصيب أعضاء الحس لدى الإنسان فيعزى إلى نقص في الحيوية وتراكم كثير من الفضلات داخل الأنسجة ، وكذلك يعمل الصوم على تحسين الطاقة العصبية لهذه الأعضاء التي اضطربت وظيفتها | |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:30 pm | |
| أوجه الاتفاق بين الصيام الشرعي الإسلامي وبين التجويع (الصيام الطبي) :
1- يتفق الاثنان في تحقيق هدف مشترك هو إراحة الجسم من هضم الغذاء وإتاحة الفرصة لاستهلاك المدخر منه وطرح السموم المتراكمة فيه وتنشيط عمليات الاستقلاب الحيوية .
2- كلاهما يمتنع فيه عن تناول المواد الغذائية في فترة زمنية محددة .
أوجه الاختلاف بين التجويع (الصيام الطبي) وبين الصيام الشرعي الإسلامي :
يفترق الصيام الشرعي الإسلامي عن الصيام الطبي في الآتي :
1- أن الصيام الإسلامي يمتنع فيه الصائم عن الطعام والشراب والجماع لفترة زمنية هي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بينما الصيام الطبي يمتنع فيه الصائم عن الطعام فقط لمدة قد تصل إلى أسابيع وشهور ، مما يؤدي إلى اختلال نسب الأملاح والمعادن في الدم وسوائل الجسم الذي قد يصيب الصائم بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة ، لذلك لا يُسمح بالصيام الطبي إلا تحت إشراف أطباء .
2- أن للصيام الإسلامي فترة زمنية محددة بنهار اليوم، ومتتابعة لمدة شهر ودورية كل سنة على وجه الإلزام للمسلم ولعدة أيام متفرقة على وجه الاختيار أما الصيام الطبي فهو امتناع عن الغذاء فترة زمنية متصلة تحدد لكل إنسان حسب ظروفه أو مرضه وهي على وجه الاختيار .
3- أن الصيام الإسلامي يستطيعه كل المكلفين الأصحاء في شتى الأقطار والأزمان ، وهو سهل ميسور ، وليس فيه أي أخطار على الجسم ، ولا يمثل أي شدة ، والمسلمون يصومون طائعين فرحين بذلك .
أما الصوم الطبي فلا يستطيعه الناس جميعاً لأنه قهر شديد للنفس ، ويمثل مشقة وعناءً للجسم ، ولا يُقبل عليه إلا من طغى عليه المرض ، ويصوم محاطاً بالأطباء والممرضين وأجهزة الإسعاف والطوارئ .
4- أن للتجويع (الصيام الطبي) أخطاراً لا توجد في الصيام الإسلامي الشرعي :
فيحرم الجسم أثناء التجويع من الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية الأساسية والتي لا تتوافر إلا في الغذاء وتتجمع كميات كبيرة من الأحماض الدهنية في الكبد نتيجة لتحلل الدهن المختزن في أنسجة الجسم بمعدلات كبيرة مما يؤدي إلى ترسب الدهن بكثرة ؛ الأمر الذي ينجم عنه حالة تشمع الكبد (Fatty liver) فتضطرب وظائفه ويصاب الجسم بالعلل .
وهذا لا يحدث في الصيام الإسلامي حيث يمد الجسم بالأحماض الدهنية والأمينية في وجبتي السحور والفطور .
كما أن الحرمان من الأحماض الأمينية الدهنية يؤدي إلى خلل في الجسم ، فلا تتكون بعض البروتينات والهرمونات والأنزيمات الهامة والتي يتوقف تكوينها على توافر الأحماض الأساسية ، وكذلك يؤدي إلى
تهدم مزيدٍ من خلايا الجسم خصوصاً عضلات إنتاج هذه الأحماض واستخدامها في تصنيع الجلوكوز .
كما تحدث في التجويع أكسدة كثيفة للأحماض الدهنية المتجمعة في الكبد مما ينتج عنه كميات كبيرة من الأجسام الكيتونية والتي تؤدي بدورها إلى حموضة شديدة بالدم .
5- تناول الماء أثناء الامتناع عن الطعام في الصيام الطبي (التجويع) يؤدي إلى تجفيف التناضح [1](9) في السائل خارج الخلايا ، وهذا بدوره يؤدي إلى تثبيط إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول ، فيزداد الماء الخارج من الجسم في البول مع ما يصحبه البول من الصوديوم وبعض الأملاح الأخرى ، وفي هذا تهديد لحياة الإنسان إن لم تعوض هذه الأملاح .
فوائد الامتناع عن الشرب أثناء الصوم
1- هناك علاقة بين العطش وبين تحلل الجليكوجين إذ يسبب العطش إفراز جرعات من هرموني الانجوتنسين والهرمون القابض للأوعية الدموية. اللذين يسببان تحلل الجليكوجين في إحدى مراحل تحلله بخلايا الكبد.
فكلما زاد العطش زاد إفراز هذين الهرمونين بكميات كبيرة مما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة خصوصاً نهاية اليوم .
2- زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول طوال فترة الصيام في شهر رمضان قد يكون لـه دور هام في تحسين القدرة على التعلم وتقوية المذاكرة وقد ثبت ذلك بالتجربة على حيوانات التجارب[2](10) فالقدرة العقلية قد تتحسن عند الصائمين بعكس ما يعتقده عامة الناس .
وقد نشرت مجلة الملكية للصحة عام 1997م دراسة مقطعية عن النشاط اليومي والأداء الدراسي والصحة أثناء صيام رمضان ، أجريت في قسم التغذية علوم الطعام في كلية العلوم الصحية بالكويت لاستكشاف تأثير صيام شهر رمضان على النشاطات اليومية والصحة والأداء الدراسي لعدد من الدارسين الجامعيين بلغ (265) فرداً 163رجلاً 102امرأة ، وتراوحت أعمارهم بين 20-72 وقد سُجل لأكثر من 50% من الأشخاص نشاط قليل ورغبة في الدراسة ومقدرهَ على التركيز .
3- الحرمان من الماء أثناء الصيام يسبب زيادة كبيرة في آليات تركيز البول في الكلى مع ارتفاع في القوة الأسموزية البولية تصل من ألف -12ألف مل اسمو/كجم ماء وهكذا تنشط هذه الآليات الهامة لسلامة وظائف الكلى.
4- التقليل من حجم الماء داخل الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى تنشيط الآلية المحلية بتنظيم الأوعية وزيادة إنتاج البروستا جلاندين والذي لـه تأثيرات عديدة وبجرعات قليلة ؛ إذ إن لـه دوراً في حيوية ونشاط خلايا الدم الحمراء ، ودوراً في التحكم في تنظيم قدرة هذه الخلايا لتعبر من خلال جدران الشعيرات الدموية .
وبعض أنواعه لـه دور في تقليل حموضة المعدة ، ومن ثم تثبيط تكون القرح المعدية كما ثبت في حيوانات التجارب .
كما أن لـه دوراً في علاج العقم حيث يسبب تحلل الجسم الأصفر، ومن ثم فمن الممكن أن يؤدي دوراً في تنظيم دورة الحمل عند المرأة .
- كما يؤثر على عدة هرمونات داخل الجسم فينبه إفراز هرمون الرنين وبعض الهرمونات الأخرى مثل الهرمون الحاث للقشر الكظرية وغيره .
كما يزيد من قوى استجابة الغدة النخامية للهرمونات المفرزة من منطقة تحت الوساد في المخ .
- كما يؤثر على هرمون الجلوكاجين على إطلاق الأحماض الدهنية الحرة .
- كما أن العطش أثناء الصيام لـه فوائد عديدة بطريق مباشر أو غير مباشر نتيجة لزيادة مادة البروستجلاندين حيث يمكن أن يقوم بتحسين الآتي :
1- تحسين كفاءة خلايا الدم .
2- حماية الجسم من قرح المعدة .
3- المشاركة في علاج العقم .
4- تسهيل الولادة .
5- تحسين الذاكرة .
6- تحسين آليات عمل الكلى .
مميزات الصيام الشرعي الإسلامي عن التجويع (الصيام الطبي):
1- أنه يحدث توازناً لدورتي البناء والهدم في خلايا جسم الإنسان أثناء الصيام الإسلامي، وذلك بتناول الطعام في المساء والامتناع عنه أثناء النهار .
كما يصب الغذاء في مجمع الأحماض الأمينية كمية كبيرة من هذه الأحماض القادمة مع الغذاء مما يساعد على التجديد السريع للخلايا .
1- أن عمليات الكبد الحيوية في الصيام الإسلامي تتنشط فتقوم بتصنيع البروتين والمواد الدهنية والفوسفورية لتكوين البروتين الشحمي الحيوي للجسم والذي يقوم بنقل الدهون من الكبد بعكس التجويع الذي يثبط هذه العملية الحيوية.
2- في الصيام الإسلامي يتخلص الجسم من الدهون بطريقة طبيعية آمنة لا تؤدي إلى تشمع الكبد حيث لا تتجمع كميات كبيرة منها كما في التجويع .
3- لا يُحْدِث الصيام الشرعي (غالباً) أيَّ خلل في التوازن النتروجيني أثناء النهار نتيجة لتخزين الكبد لكمية من البروتين في خلاياه بعد وجبتي السحور والإفطار. 4- تتأكسد الأحماض الدهنية ببطء ولا تتجمع الأجسام الكيتونية في الدم ولا تحدث حموضة الدم الخطيرة كما في التجويع .
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:31 pm | |
| بعض فوائد الصيام الشرعي الإسلامي:
1- التخلص من السموم :
يتعرض الجسم البشري لكثير من المواد الضارة والسموم التي قد تتراكم في أنسجته وهذه السموم تأتي للجسم عبر الغذاء الذي يتناولـه بكثرة وتذكر المراجع الطبية[1](11) أن جميع الأطعمة تقريباً في هذا الزمان تحتوي على كميات قليلة من المواد السامة ، وهذه المواد تضاف إلى الطعام أثناء إعداده أو حفظه كالنكهات والألوان ومضادات الأكسدة والمواد الحافظة والإضافات الكيميائية للنبات أو الحيوان .
هذا بالإضافة إلى السموم التي نستنشقها مع الهواء من عوادم السيارات وغازات المصانع ، وسموم الأدوية التي يتناولها الناس بغير ضابط إلى غير ذلك، من سموم الكائنات الدقيقة التي تقطن أجسامنا بأعداد تفوق الوصف والحصر. وأخيراً مخلّفات الاحتراق الداخلي للخلايا والتي تسبح في الدم كغاز ثاني أكسيد الكربون واليوريا والكرياتين والأمونيا والكبريتات وحمض اليوريك ومخلفات الغذاء المهضوم والغازات السامة التي تنتج من تخمره وتعفنه مثل الاندول والسكاتول والفينول[2](12).
كل هذه السموم جعل الله سبحانه للجسم منها فرجاً ومخرجاً حيث يقوم الكبد وهو الجهاز الرئيس بتنظيف الجسم من السموم، غير أن للكبد جهداً وطاقة محدودة وقد يعتري خلاياه بعض الخلل لأسباب مرضية أو لأسباب خلقية كتقدم السن ، فيترسب جزء من هذه المواد السامة في أنسجة الجسم وخصوصاً في المخازن الدهنية ، وفي الصيام تتحول كميات هائلة من الشحوم المختزنة في الجسم إلى الكبد حتى تؤكسد وينتفع بها وتستخرج منها السموم الذائبة فيها وتزال سميتها ويتخلص منها مع نفايات الجسد .
وبما أن عمليات الهدم في الكبد أثناء الصيام تغلب عمليات البناء في التمثيل الغذائي فإن فرصة طرح السموم المتراكمة في خلايا الجسم تزداد خلال هذه الفترة ويزداد أيضاً نشاط الخلايا الكبدية في إزالة سمية كثير من المواد السامة وهكذا يعتبر الصيام شهادة صحية لأجهزة الجسم بالسلامة .
يقول الدكتور/ ماك فادون وهو من الأطباء العالميين الذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره : "إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم وإن لم يكن مريضاً ؛ لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم فتجعله كالمريض وتثقله فيقل نشاطه فإذا صام الإنسان تخلص من أعباء هذه السموم وشعر بنشاط وقوة لا عهد لـه بهما من قبل[3](13).
2- التخلص من الشحوم :
ترتبط السمنة بالإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الأطعمة الغنية بالدهون هذا بالإضافة إلى أن وسائل الحياة المريحة والسمنة مشكلة واسعة الانتشار وقد وجد أن السمنة تقترن بزيادة خطر الأمراض القلبية الوعائية مثل قصور القلب والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي ومرض انسداد الشرايين المحيطة بالقلب .
والصيام الشرعي الإسلامي يعتبر النموذج الفريد للوقاية والعلاج من السمنة في آن واحد حيث يمثل الأكل المعتدل والامتناع عنه ، مع النشاط والحركة عاملين مؤثرين في تخفيف الوزن ، وذلك بزيادة معدل استقلاب الغذاء بعد وجبة السحور وتحريك الدهن المختزن لأكسدته في إنتاج الطاقة اللازمة بعد منتصف النهار .
وبهذا يُحْدثُ الصيام الشرعي الإسلامي المتمثل في الحفاظ على وجبة السحور والاعتدال في الأكل والحركة والنشاط أثناء الصيام نظاماً غذائياً ناجحاً في علاج السمنة .
أما نظام التجويع الطويل بالانقطاع الكلي عن الطعام فيؤدي إلى هبوط الاستقلاب نتيجة تثبيط الجهاز الودي "السمبثاوي" ، ويكون معظم الوزن المفقود ماءً ، ويبقى الجسم مختزناً بالطاقة والأملاح[4](14) .
3- تجدد الخلايا :
اقتضت حكمة الله تعالى أن يحدث التغيير والتبديل في كل شيء وفق سنة ثابتة فقد اقتضت هذه السنة في جسم الإنسان أن تتبدل محتوى خلاياه على الأقل كل ستة أشهر وبعض الأنسجة تتجدد خلاياها في فترات قصيرة تعد بالأيام والأسابيع فتهرم تلك الخلايا ثم تموت وتنشأ أخرى جديدة تواصل مسيرة الحياة حتى يأتي أجل الإنسان، إن عدد الخلايا التي تموت في الثانية الواحدة في جسم الإنسان يصل إلى 125مليون خلية وأكثر من هذا العدد يتجدد يومياً في سن النمو ومثله في وسط العمر ثم يقل عدد الخلايا المتجددة مع تقدم السن[5](15) .
وبما أن الأحماض الأمينية هي التي تشكل البنية الأساسية في الخلايا ففي الصيام الشرعي الإسلامي تتجمع هذه الأحماض القادمة من الغذاء مع الأحماض الناتجة من عملية الهدم في مجمع الأحماض الأمينية في الكبد ويحدث فيها تحول داخلي واسع النطاق ، ليتم إعادة توزيعها بعد عملية التحول الداخلي ودمجها في جزئيات أخرى ويصنع منها كل أنواع البروتينات الخلوية وبروتينات البلازما والهرمونات وغير ذلك من المركبات الحيوية[6](16).
وهذا يتيح لبنات جديدة للخلايا ويرفع كفاءتها الوظيفية مما يعود على الجسم البشري بالصحة والنماء والعافية .
بخلاف التجويع حيث الهدم المستمر لمكونات الخلايا وحيث الحرمان من الأحماض الأمينية الأساسية فعندما تعود بعض اللبنات القديمة لإعادة الترميم تتداعى القوى ويصير الجسم عرضة للأسقام أو الهلاك ، فَنَقْصُ حمضٍ أميني أساسي واحد يدخل في تركيب بروتين خاص يجعل هذا البروتين لا يتكون .
والأعجب من ذلك أن بقية الأحماض الأمينية التي يتكون منها هذا البروتين تتهدم وتدمر[7](17) .
4- مقاومة الشيخوخة : كشفت مجلة الطبيعة (Nature) البريطانية[8](18) عن دراسة علمية تفيد أن التجويع المخطط أو الجزئي "الصيام" يؤدي إلى تنشيط الجينات المسئولة عن إفراز هرمونات تساعد الخلايا في مواجهة زحف الشيخوخة على الإنسان وتزيد من حيوية ونشاط الجسم ، وأكدت نتائج هذه الدراسة أن عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام تنتج مواد سامة تتلف الخلايا ، وأن الإقلال من كمية الطعام والإكثار من الحركة لحرق الطاقة يحسن من الوضع الصحي ويوقف عملية الهدم ، وبالتالي تزيد من إمكانية رفع متوسط العمر ، وأوضحت الدراسة أن الصيام الجزئي عن الطعام والتجويع المخطط قد يؤدي إلى رد فعل يجعل الخلايا تقاوم الموت وتعيش فترة أطول ، وأضافت الدراسة أن مفتاح الصحة يتمثل في الحد من الطعام "الجوع الجزئي أو المخطط" في نظام غذائي مدى الحياة بقدر الإمكان مما يؤثر إيجابياً ويساعد على مقاومة الشيخوخة .
_________________
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| |
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:33 pm | |
| أوجه الإعجاز العلمي :
لم يعرف الأطباء فوائد الصوم الطبية إلا في القرن العشرين بعد أن تقدمت البحوث العلمية الغذائية وتوفرت الأجهزة الدقيقة التي كشفت الكثير من أسرار الجسم البشري مشتملة على أسرار وتفاعلات الغذاء في الجسم ، وبالرغم من هذه الاكتشافات العملية فإن الأطباء اقترحوا كيفية للصيام تعرض الصائم للخطر بامتناعه عن الطعام لأسابيع وشهور مع عدم امتناعه عن الماء والسوائل ، الأمر الذي يعرض صحة الإنسان للخطر أو الموت ؛ نتيجةً لاختلال تركيب سوائل الجسم بما فيها الدم ، لذلك لا يتحقق هذا الصوم الطبي إلا تحت إشراف فريق من الأطباء ، بينما نجد الصيام الشرعي لشهر كامل الذي يمتنع فيه الصائم عن كل من الطعام والشراب والجماع أثناء نهار رمضان يحقق الفوائد الطبية المتوخاة ، والوقايةَ من عدد من الأمراض بيسر وسهولة لا تعرض حياة الإنسان للخطر ولا يحتاج الصائم معها إلى فريق من الأطباء وعدد من الأجهزة الدقيقة وهذه الكيفية الشرعية للصيام ميسورة لأهل الحضر والبادية ولكل أبناء الجنس البشري في كل أجزاء الأرض ، فمن خص محمداً صلى الله عليه وسلم النبي الأمي منذ 1400 عام بهذا العلم من دون سائر البشر إلا العليم الحكيم الرحمن الرحيم الذي أرسله الله رحمة للعالمين كما قال تعالى : ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء:107] ، ومن تتبع سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصيام يجدها تحقق حِكَماً طبية دقيقة لا يعرفها إلا أهل الاختصاص والدراسات العلمية الحديثة .
وهو صلى الله عليه وسلم يأمر بتقديم الفطور وتأخير السحور حتى تنحصر مدة الصيام التي لا يصحبها ضرر على الصائم ، كما ينهى عن الوصال الذي قد يجر الضرر على الصائمين .
وقد ندبنا صلى الله عليه وسلم على أن نُفِطر على تمرات ؛ لأن السكر الموجود في الرطب والتمرات سهل الامتصاص فيمتص في خمس دقائق ويمكّن الجسم من إعداد الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام والتعامل معه براحة وكفاءة وكما تسهّل تدفئة السيارات سير السيارة وانطلاقها فإن الإفطار على الرطبات أو التمرات يسهل انطلاق الجهاز الهضمي لهضم الطعام .
ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاستجابة لدواعي الخصام أو المشاجرة حتى يُحَفظ الجسم من كثير من الأضرار والمخاطر التي سبق ذكرها .
ويفيد الصوم كبار السن ويجدد نسبة من خلايا الأنسجة قد تصل إلى 5-6% ويقاوم الصوم زحف الشيخوخة كما أثبتت ذلك مجلة الطبيعة البريطانية (نتشر) عام 2000م بما يؤكد أن الخير للمسنين هو في الصيام على عكس ما يتوهمه عامة البشر وقد قال تعالى : ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لـه وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 184]. فمن علّم محمداً صلى الله عليه وسلم من بين سائر البشر عبر القرون المتطاولة من دون سائر الناس كل هذه الحقائق والأسرار؟ إلا العليم الحكيم الرحمن الرحيم القائل : ﴿ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 184] .
_________________ أحكام الصيام:
تعريف الصوم :
الصوم في اللغة : مطلق الإمساك[1](42) .
وفي الشرع : التعبد لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس[2](43) .
أقسام الصيام :
ينقسم الصيام إلى قسمين : فرض وتطوع ، والفرض ينقسم إلى ثلاثة أقسام : صوم رمضان ، صوم الكفارات ، صوم النذر ، وصوم قضاء الفرض ، والكلام هنا ينحصر في صوم رمضان وصوم التطوع أما بقية الأقسام فليس هذا محل بحثها[3](44) .
حكم صوم رمضان :
صوم شهر رمضان فرض على المسلمين بالكتاب والسنة والإجماع .
أما الكتاب فقول الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة:183] .
وقولـه تعالى : ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه ..ُ﴾ [البقرة: 185]
وأما السنة فقول النبي صلى الله عليه وسلم : (بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصيام رمضان[4](45).
ولفظ مسلم وصوم رمضان وحج البيت .
وأما الإجماع : فقد أجمع المسلمون على فرضية صوم رمضان إجماعاً قطعياً معلوماً بالضرورة من دين الإسلام[5](46) .
بم يثبت دخول شهر رمضان :
يحكم بدخول شهر رمضان بواحد من أمرين :
الأمر الأول : رؤية الهلال
لقول الله تعالى : ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185] ، وقول النبي e : (إذا رأيتم الهلال فصوموا)[6](47).
ولا يشترط أن يراه كل واحد بنفسه بل إذا رآه من يثبت بشهادته دخول الشهر وجب الصوم على الجميع ويشترط لقبول الشهادة بالرؤية أن يكون الشاهد بالغاً عاقلاً مسلماً موثوقاً بخبره ؛ لأمانته وبصره[7](48) .
ويثبت دخول شهر رمضان خاصة بشهادة رجل واحد لقول ابن عمر رضي الله عنهما (ترآءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه)[8](49) .
ومن رآه متيقناً رؤيته وجب عليه إخبار ولاة الأمور بذلك وكذلك هلال شوال وذي الحجة.
وإن رآه وحده في مكان بعيد لا يمكنه إخبار ولاة الأمور فإنه يصوم ويسعى في إيصال الخبر بقدر ما يستطيع .
وإعلان ثبوت الشهر من قبل الحكومة حجة شرعية يجب العمل بها[9](50) .
الأمر الثاني : إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً
مما يحكم به في دخول الشهر إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً ، لأن الشهر القمري لا يمكن أن يزيد عن ثلاثين يوماً ولا ينقص على تسعة وعشرين يوماً .
فمتى تم شهر شعبان ثلاثين يوماً حكم شرعاً بدخول شهر رمضان ، وإن لم يُرى الهلال .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين[10](51) .
ظهور الهلال في بلد من البلدان :
إذا ظهر الهلال في بلد وجب الصيام على جميع المسلمين ولا عبرة باختلاف المطالع[11](52) .
فرض الصيام
وأما فرض الصيام فهو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقول الله تعالى : ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: 187] .
حكم من أنكر وجوب صوم رمضان :
من أنكر وجوب صوم رمضان فقد كفر ويستتاب ، فإن تاب وأقر بوجوبه وإلا قتل كافراً مرتداً عن الإسلام ، لا يغسل ولا يكفن ، ولا يصلى عليه ، ولا يدعى لـه بالرحمة ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، وإنما يحفر لـه في مكان بعيد ، ويدفن لئلا يؤذي الناس برائحته ويتأذى أهله بمشاهدته[12](53)[1] .
شروط وجوب الصوم :
الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة :
فلا يجب على كافر ولا صغير ولا مجنون لحديث (رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل)[13](54) .
وأما القدرة عليه فلأنه من عجز عنه لكبر أو مرض لا يرجى زواله أفطر وأطعم عن كل يوم مسكيناً مدَّ برِّ أو نصف صاع من غيره لقول ابن عباس في قولـه تعالى : ﴿ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ﴾ [البقرة: 184] إنها ليست بمنسوخة هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم، والحامل والمرضع إذا خافتا على أولادهما أفطرتا وأطعمتا [1] (55).
وأما الهرم الذي بلغ الهذيان فلا يجب عليه الصيام ولا الإطعام لسقوط التكليف عنه بزوال تمييزه[14](56)[1] .
شروط صحة الصيام :
الأول : الإسلام فلا يصح الصيام من كافرٍ لأنه ليس أهلاً للعبادة ما دام مقيماً على كفره.
الثاني والثالث : انقطاع دم الحيض والنفاس لحديث (أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم)[15](57) فإن صامت لا يصح منها .
الرابع : التمييز فيجب على ولي المميز المطيق للصوم أمره به وضربه عليه ليعتاده قياساً على الصلاة ، وأما غير المميز فلا يجب عليه .
الخامس : العقل فلا يصح الصيام ممن ليس لـه عقل يعقل به العبادة وينويها والعبادة لا تصح إلا بنية لأن الصوم هو الإمساك مع النية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)[16](58) ومن نوى الصيام ليلاً ثم جن أو أغمي عليه جميع النهار فأفاق منه قليلاً صح صومه .
أما المغمى عليه جميع النهار فإنه يجب عليه القضاء بخلاف المجنون فإنه لا قضاء عليه لأنه رفع عنه التكليف[17](59).
السادس : النية من الليل لكل يوم لحديث حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له)[18](60) .
فمن خطر بقلبه ليلاً أنه صائم غداً فقد نوى ، لأن النية محلها القلب وكذلك الأكل والشرب بنية الصوم في وقت السحر أو في أي جزء من الليل يقوم مقام النية . وكما أن النية واجبة في صوم رمضان فهي كذلك واجبة في كل صوم واجب كالقضاء والكفارات والنذر ، أما صوم التطوع فتصح فيه النية من بعد طلوع الفجر ؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على بعض أزواجه فيقول : (هل من غداءٍ فإن قالوا لا قال فإني صائم)[19](61) .
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:35 pm | |
| من مات وعليه صوم :
من مات وعليه صوم صام عنه وليه للحديث الذي روته عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من مات وعليه صيام صام عنه وليه)[1](86) .
صوم التطوع :
يجب على المؤمن أن يصوم ما فرض الله عليه ، ويقضي ما أفطر في رمضان بعذر ، والأولى أن لا يصوم تطوعاً حتى يقضي ما فاته من رمضان ، لأن قضاء الفرض أولى من أداء النافلة ، وصيام التطوع أنواع :
1- أفضله صيام يوم وإفطار يوم لما ثبت عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داوود ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً)[2](87) .
2- صوم أيام البيض وهي الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر من كل شهر لما ثبت من حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله)[3](88) .
3- صوم الخميس والإثنين : لأنه صلى الله عليه وسلم كان يصومهما فسئل عن ذلك فقال إن الأعمال تعرض يوم الإثنين والخميس وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم[4](89) .
4- ستةِ أيام من شوال : لما ثبت عن أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان واتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر)[5](90).
5- صوم المحرم : لما ثبت عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم)[6](91) .
6- صوم يوم عاشوراء : لما ثبت من حديث أبي قتاده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صيام يوم عاشوراء : (إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده)[7](92) .
7- صوم عشر ذي الحجة : لما ثبت عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من الأيام العشرة[8](93) .
8- صوم يوم عرفه وهو كفارة سنتين : لما ثبت عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صوم يوم عرفة يكفر سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة)[9](94) .
9- صوم أكثر شعبان : لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت : (ما كان صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر ما كان يصوم في شعبان كان يصومه إلا قليلاً بل كان يصومه كله وفي لفظٍ ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم – استكمل صيام شهرٍ قط إلا شهرً رمضان وما رأيته في شهرٍ أكثر منه صياماً في شعبان)[10](95). 10- الصوم من الأشهر الحرم وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم قال : (صم من الحرم واترك ، صم من الحرم واترك ، صم من الحرم واترك)[11](96). | |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:35 pm | |
| ما يكره صومه 1- يكره صوم الدهر : لما ثبت من حديث عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا صام من صام الأبد)[1](97). 2- ويكره إفراد رجب بالصوم لما روي أن عمر كان يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام ويقول كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية وكان يقول صوموا منه وافطروا[2](98) . 3- ويكره إفراد يوم الجمعة بالصيام لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صوم يوم الجمعة وفي رواية أن يقر ويصوم ، وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله ، أو يصوم بعده)[3](99). 4- ويكره إفراد يوم السبت بصيام : لما ورد من حديث عبد الله بن بسر ، قال : (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم السبت إلا في فريضة ، وقال :إن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليفطر عليه[4](100). 5- ويكره صوم يوم الشك تطوعاً وهو الثلاثون من شعبان لقول عمار (من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم)[5](101) . ما يحرم صومه : 1) يحرم صوم العيدين لما ثبت من حديث أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يومين يوم الفطر ويوم النحر[6](102). 2) ويحرم صوم أيام التشريق لما ورد عن سعد بن أبي وقاص قال : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنادي أيام منى أنها أيام أكل وشراب ولا صوم فيها (يعني أيام التشريق)[7](103). 3) ويحرم استقبال رمضان بيوم أو يومين بالصيام لما ثبت من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه)[8](104). | |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:36 pm | |
| فتاوى الصيام:
س : امرأة عليها قضاء خمسة أشهر فتقول : هل إذا صامت عشر ذي الحجة ونوت قضاء ونافلة هل تحصل فضيلة هذه الأيام ؟
ج : لابد أن تستقر على نية واحدة ولا تصح النيتان .
س : امرأة صامت القضاء بعد رمضان ولم تتمكن من إكمال صيام الست من شوال هل يجوز أن تنوي أيام القضاء التي صامتها أيام الست ؟
ج : لا يجوز .
س : هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء والتطوع ؟
ج : لابد أن تستقر على نية واحدة .
س: امرأة قامت في الصباح فلم تجد طعاماً وكان عليها صيام قضاء فهل يجوز لها أن تنوي صيام القضاء في الصباح ؟
ج : على قول أهل العلم الذين يقولون بضرورة تبييت النية من الليل لا يصح فلا بد للصوم الواجب من النية من الليل .
س : امرأة سمعت الآذان قبل المغرب في التلفزيون وكانت تحسب أنه آذان صنعاء فأفطرت ثم تبين لها الآذان في صنعاء بعد ست دقائق من إفطارها فماذا عليها ؟
ج : الظاهر أن أذان صنعاء يتأخر فإذا كان قبل الوقت عليها القضاء .
س: امرأة قامت من النوم وكانت تظن الوقت ليلا فشربت ماء فهل تقضي أم صيامها صحيح؟
ج : هي مخطئة وعليها القضاء .
س : امرأة تريد الصيام وعندما تقوم للسحور تسمع أذاناً في أوقات متفاوتة فمن تتابع ؟
ج : إذا سمعت الأذان فلا تأكل وإذا أرادت أن تحتاط تقوم في أول الوقت بالامتناع عن الطعام وأما إذا كانت تريد أن تعرف الوقت عن طريق التقويم أو المشاهدة وهو انتشار الضوء في الأفق الشرقي فتمسك على ذلك .
س : إذا قام الشخص للسحور ولم يعلم أنه قد أذن فأكل وشرب وبعد أن انتهى سمع أقامة الصلاة فواصل صيامه فهل صيامه صحيح ؟
ج : عليه أن يقضي بعد رمضان .
س : من مات وعليه صوم صام عنه وليه فإذا كان هذا الولي لا يقدر على الصوم لسبب من الأسباب فهل يجزئ الإطعام عن كل يوم مسكيناً ؟
ج : نعم يجوز أن يطعم عن كل يوم مسكيناً إن لم يوجد من يصوم عنه .
س : رجل مريض في الكبد وهو لا يستطيع الصيام ولا الإطعام لأنه فقير فماذا عليه ؟
ج : إذا كان مرضه يرجى شفاؤه فينتظر حتى يشفى ثم يقضي ما أفطره وإن كان مرضه لا يرجى شفاؤه فيسقط الصيام عنه عند عدم القدرة وكذلك الإطعام .
س : امرأة عندها قرحة في المعدة ولا تستطيع الصيام لأنها تتعب ولها 10سنوات لا تصوم فماذا عليها ؟
ج : إذا كان في الصيام ضرر كبير عليها تطعم عن كل يوم مسكيناً وأما بالنسبة للعشر السنوات التي أفطرتها فإن قال لها الأطباء : إن هذا المرض ميئوس منه وأنها إن صامت تتضرر فإنها تفطر وتطعم عن كل يوم مسكيناً وإذا قال لها الأطباء إنه يمكن تشفى منه فعندها تفطر وتقضي عندما تشفى من المرض .
س : امرأة كانت مريضة بمرض السكر والضغط ولم تكن تستطيع الصيام بسبب المرض فقامت ابنتها وبنت ابنها بالصيام عنها وهي لاتزال على قيد الحياة ثم ماتت فماذا عليها ؟
ج : لا يصوم الحي عن الحي وعليها الإطعام عن كل يوم مسكين .
س : امرأة حلفت إذا تحقق لها شيء أن تصوم عشرة أيام والآن تحقق هذا الأمر ولكنها لم تستطع الصيام لأنها مريضة فماذا عليها ؟
ج : إذا عجزت عن صوم رمضان فهي صادقة وعليها إطعامٌ عن كل يوم مسكيناً وإن صامت رمضان فهي قادرة وعليها الصوم .
س: ما حكم صيام امرأة لا تصلي ؟
ج : صيامها صحيح وهي مرتكبة كبيرة بتركها الصلاة فتنصح بالصلاة .
س : "صوموا تصحوا" هل هو حديث أم مقولة ؟
ج : حديث ضعيف .
س : ما حكم صيام الشعبانية ؟
ج : تخصيص أيام لم يرد فيها نص عن النبي صلى الله عليه وسلم بدعة ، لكنه كان يصوم أكثر شعبان فمن كان يصوم أيام البيض فلا مانع من صيامها .
س : ما حكم الصيام بعد النصف من شعبان ؟
ج : مكروه إلا إذا صادف عادة كصيام الإثنين أو الخميس .
س : ما حكم صيام الثلاثة الأشهر متتابعة : رجب ، شعبان ، رمضان ؟
ج : لم يصم الرسول صلى الله عليه وسلم شهراً كاملا إلا رمضان والأولى إذا أراد صيامها أن يفطر أياما من رجب وشعبان .
س : رجل سيسافر في رمضان إلى ثلاث دول (ألمانيا ، الهند ، اليونان) ويريد أن يفطر الشهر كاملاً والسفر للعمل فهل يجوز لـه الإفطار ؟
ج : يجوز الإفطار إذا كان العمل الذي سيسافر من أجله مباحاً وله الإفطار .
س : امرأة ولدت في رمضان وهي بالطبع ستكون مرضعاً وإذا صامت تتعب وتشعر بدوخة فماذا تفعل لأنه سيأتي عليها رمضان وهي مرضع ؟
ج : تتقي الله إذا كانت تتحمل الصيام تصوم وإذا لم تتحمل فيجوز لها أن تؤجل الصيام إلى ما بعد ذلك وهناك من العلماء من قال عليها كفارة إطعام مسكين عن كل يوم مع القضاء وبعضهم قال ليس عليها إلا القضاء .
س : ما حكم من أفطر عمداً في رمضان ؟
ج : يتوب إلى الله توبة نصوحاً ويعزم على أن لا يعود ويقضي وهناك قول لمالك أن عليه كفارة ككفارة الظهار .
س : امرأة قبل 7أو 8 سنوات كانت حاملاً في الشهر الخامس وكان أحياناً يأتيها نزيف وهي صائمة في شهر رمضان فهل تقضي تلك الأيام ؟
ج : إذا صامت والنزيف موجود فلا قضاء عليها لأنه ليس بحيض .
س : امرأة صامت شهر رمضان وكانت تجد في فمها دماً طول الشهر فما حكم صيامها ؟
ج : لا شيء عليها وإذا نزل الدم إلى الحلق بدون اختيارها وبدون تعمد فصيامها صحيح.
س : امرأة أسقطت في رمضان وصامت تلك الفترة المتبقية بعد إسقاطها ولم تفطر فما حكم صيامها وهل عليها القضاء ؟
ج: دم السقط دم نفاس وعليها القضاء .
س : امرأة حامل وينزل منها دم أثناء الحمل وهي صائمة فهل صيامها صحيح ؟
ج : هذا ليس حيضا إلا إذا كان يأتي أيام الحيض المعتادة ويمكث مثل ما يمكث الحيض ، والصيام صحيح .
س : امرأة دعاها زوجها لفراشه في نهار رمضان فطاوعته فماذا عليها ؟
ج : هي آثمة وعليها كفارة كما عليه هو أيضاً كفارة ظهار وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً هذا إذا طاوعته ، وأما إذا لم تطاوعه فلا كفارة عليها وإذا كانت جاهلة بالحكم فهي معذورة إن كانت مغصوبة .
س : هل العلة في كفارة الجماع في رمضان هو علة الشهر أو الصيام بحيث إذا جامعها في صيام واجب كقضاء أو تطوع فهل عليه نفس الكفارة؟
ج : مسألة خلافية منهم من قال العلة الجماع ومنهم من قال العلة حرمة الشهر لكن إذا كان الصيام الذي يصومه محدداً حدده مثل النذر يقول : نذرت أن أصوم كذا وكذا وحدد فهذا إذا جامع في هذه الأيام يكون عليه كفارة جماع
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:36 pm | |
| قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي بشأن المفطرات في مجال التداوي
قرار رقم 99/1/د10 بشأن المفطرات في مجال التداوي
إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة من 23 إلى 28 صفر 1418هـ (الموافق 28 يونيو – 3 يوليو 1997م)؛
بعد اطلاعه على البحوث المقدمة في موضوع المفطرات في مجال التداوي، والدراسات والبحوث والتوصيات الصادرة عن الندوة الفقهية الطبية التاسعة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، بالتعاون مع المجمع وجهات أخرى، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، في الفترة من 9 إلى 12 صفر 1418هـ ( الموافق 14-17 يونيو 1997م)، واستماعه للمناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة الفقهاء والأطباء، والنظر في الأدلة من الكتاب والسنة، وفي كلام الفقهاء؛
قرر ما يلي:
أولاً: الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات:
1.قطرة العين ، أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
2.الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
3.ما يدخل المهبل من تحاميل (لبوس)، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.
4.إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.
5.ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى، من قطرة (أنبوب دقيق)، أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.
6.حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
7.المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
8.الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية.
9.غاز الأوكسجين.
10. غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية.
11. ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد؛ كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.
12. إدخال قسطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.
13. إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.
14. أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء، ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.
15. منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى.
16. دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.
17. القيء غير المتعمد، بخلاف المتعمد (الإستقاءة).
ثانياً: ينبغي على الطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل ما لا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق.
ثالثاً: تأجيل إصدار قرار في الصور التالية، للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة في أثرها على الصوم، مع التركيز على ما ورد في حكمها من أحاديث نبوية وآثار عن الصحابة:
أ- الفصد والحجامة.
ب- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص، أو نقل دم من المتبرع به، أو تلقي الدم المنقول.
ج- الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقناً في الصفاق (البريتون) أو في الكلية الإصطناعية.
د- مايدخل الشرج من حقن شرجية، أو تحاميل (لبوس) أو منظار أو إصبع للفحص الطبي.
ه- العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيّت الصيام من الليل، ولم يعطَ شيئاً من السوائل (المحاليل) المغذية. والله أعلم
| |
|
| |
No LoVe المدير العام
عدد الرسائل : 9021 العمر : 39 الموقع : cairo العمل/الترفيه : المحاماه المزاج : الحمد لله ربنا يثبتنا رساله : الاوسمه : do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : احترامك لقوانين المنتدى : نقاط : 12707 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 23/09/2007
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله الإثنين أغسطس 11, 2008 2:41 pm | |
| | |
|
| |
AHMED TITO فريق اشراف منتدى حياه
عدد الرسائل : 2092 العمر : 32 الموقع : ام الدنيا .... شـــــبـــــــــرا العمل/الترفيه : طــــــــــــــــــالـــــــــــــــب المزاج : عااااااااااااااااايش do3a2 : عرفت المنتدى ازاى؟ : لا اله الا الله : المزاج : نقاط : 368 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
| موضوع: رد: الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله السبت أغسطس 16, 2008 6:15 am | |
| تسلم ايدك على المجهود الرائع ده | |
|
| |
| الصيام حكم وأحكام كل ما تريد ان تعرفه عن الصيام هنا بعون الله | |
|