شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 كبائر 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
herooo
ادارى متميز
ادارى متميز
herooo


ذكر
عدد الرسائل : 1424
العمر : 36
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : الكتابه
المزاج : حزين
رساله رساله : ِانا بحب حياه
do3a2 : كبائر 6 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : كبائر 6 Untitl72
لا اله الا الله : كبائر 6 01_15710
المزاج : كبائر 6 9710
نقاط : 3690
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

كبائر 6 Empty
مُساهمةموضوع: كبائر 6   كبائر 6 Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:53 pm

)باب ذكر الريب(

وقول الله تعالى : " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا " الآية ، وقوله تعالى : " والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ، أولئك على هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون " . وقوله تعالى : " وإذا قيل إن وعد الله حق " إلى قوله تعالى " وما نحن بمستيقنين " وكان معاذ يقول في مجلسه كل يوم قلما يخطئه : الله حكم قسط ، وهلك المرتابون ، وقال مسعود ابن مسعود : إن من اليقين أن لا ترضى أحداًَ بسخط الله ، ولا تحمد أحداً على ما آتاك الله ، ولا تلم أحداً على ما يؤتك الله ، وإن الله بعلمه وقسطه جعل الروح والفرح في اليقين ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط ، وإن رزق الله لا يجره حرص حريص ولا يرده كراهية كاره ، وقال عمر يوم الحديبية فعملت لذلك أعمالاً وفيه قوله : ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً " أخرجه مسلم وعن العباس رضي الله عنه مثله .

)باب السخط(

وقل الله تعالى : ومن يؤمن بالله يهد قلبه " قال علقمه : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فعليه السخط " رواه الترمذي وحسنه .

)باب القلق والاضطراب(

وقول الله تعالى : " فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين " . وقوله تعالى : " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم " الآية وقوله تعالى " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية " الآية ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " .

وللبخاري أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : " لا تغضب " فردد مراراً قال : " لا تغضب " .
وعن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً : " قد أفلح من أخلص الله قلبه للإيمان وجعل قلبه سليماً ،ولساناً صادقاً ، ونفسه مطمئنة وخليقته مستقيمة ، وجعل أذنه مستمعة وعينه ناظرة فأما الأذن فقمع وأما العين فمعبرة (؟) لما يوعي (؟) القلب ، وقد أفلح من جعل الله قلبه واعياً " رواه أحمد .

)باب الجهالة(
وقول الله تعالي : " ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها " الآية وعن ابن عباس ومعاوية غيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين " .

وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه : " أن المرتاب هو الذي يقول إذا سأله الملكان هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته " .

)باب الخفية(

وقول الله تعالى : " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله " الآية .
وفي البخاري عنه عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت " .

)باب الحرص على المال والشرف(

عن كعب رضي الله عنه مرفوعاً :" ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه" صححه الترمذي .

)باب الهلع والجبن(

وقول الله تعالى : " إن الإنسان خلق هلوعاً " الآيتين عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : " شر ما في الرجل شح هالع ، وجبن خالع " رواه أبو داود بسند جيد .

ولمسلم عن جابر رضي الله عنه مرفوعاً : " اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم ، واستحلوا محارمهم " .

)باب البخل(

وقول الله تعالى : " الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل " وقوله تعالى : " وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم " . عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سيدكم يا بني سلمة ؟ ـ قالوا الجد ابن قيس على أنا نبخله قال : وأي داء أدوأ من البخل ، بل سيدكم عمرو بن الجموح " رواه البخاري في الأدب المفرد .

)باب عقوبة البخل (

وقول الله تعالى : " سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة " فيه " لا توعى فيوعى الله عليك كما في الحديث الآخر " ارضخي يرضخ لك " أي وسعي يوسع لك وقوله عليه السلام : " اللهم اعط كل ممسك تلفاً وكل منفق خلفاً " .

)باب ازدراء النعمة والاستخفاف بحرمات الله(

وقول الله تعالى : " والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان " الآية .

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعاً : " يقول الله تعالى من عادى لي ولياً فقد بارزني بالحرب " أخرجاه (معناه إذا خرج رجلان من الصفين للقتال وههنا من عادى ولي الله فهو مبارز الله بالحرب"

عن أبي هريرة مرفوعاً : " لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر " .

)باب الحسد(

وقول الله تعالى : " أم يحسدون على ما آتاهم الله من فضله " الآية .

وعن أنس رضي الله تعالى عنه مرفوعاً : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعاً : " إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب " . رواه أبو داود .

)باب سوء الظن بالمسلمين(

وقول الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم " الآية ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعاً : " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث " رواه مسلم .

( باب ما جاء في الكذب على الله ورسوله(

وقول الله تعالى : " ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً " الآية وقوله تعالى : " ويوم القيامة ترى الذي كذبوا على الله وجهوهم مسودة " الآية .
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن كذبا علي ليس ككذب على غير : من كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " .

ولمسلم عن سمرة بن جندب مرفوعاً : " من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين " .

)باب ما جاء في القول على الله بلا علم(

وقول الله تعالى : " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن " الآية قال أبو موسى : من علمه الله علماً فليعمله الناس ، وإياه أن يقول ما لا علم له به فيكون من المتكلفين ، أو يمرق من الدين ، وفي الصحيح عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنهما مرفوعاً : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من قلوب الرجال ، ولكن يقبض العلم بموت العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا " .

(باب ما جاء في شهادة الزور)

وقول الله تعالى : " واجتنبوا قول الزور " الآية عن ابن عمر رضي الله عنه مرفوعاً : " إن الطير لتخفق بأجنحتها ، وترمي ما في حواصلها من هول يوم القيامة ، وإن شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يتبوأ مقعده من النار " .

ولهما من حديث أبي بكرة : " ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كبائر 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم منوعات اسلاميه جميله-
انتقل الى: