شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 الكبائر2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
herooo
ادارى متميز
ادارى متميز
herooo


ذكر
عدد الرسائل : 1424
العمر : 36
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : الكتابه
المزاج : حزين
رساله رساله : ِانا بحب حياه
do3a2 : الكبائر2 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : الكبائر2 Untitl72
لا اله الا الله : الكبائر2 01_15710
المزاج : الكبائر2 9710
نقاط : 3690
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

الكبائر2 Empty
مُساهمةموضوع: الكبائر2   الكبائر2 Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:47 pm

(باب ذكر الرياء والسمعة)

وقول الله تعالى : " فمن يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً " عن جندب بن عبد الله رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به " أخرجاه
قيل معنى من سمع سمع الله به أي فضحه يوم القيامة ومعنى من يرائي أي من أظهر العمل الصالح للناس ليعظم عندهم يرائي به الله قيل معناه إظهار سريرته للناس .
ولهما عن عمر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " .
ولمسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه مرفوعاً : " إن أول الناس يقضي عليهم يوم القيامة ثلاثة ـ : رجل استشهد في سبيل الله فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت في سبيلك حتى قتلت ، قال له كذبت ولكنك قاتلت ليقال هو جرئ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال كذبت ، ولكنك تعلمت ليقال هو عالم وقرأت ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه فأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك ، قال الله كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ـ وللترمذي فيه أن معاوية رضى الله عنه لما سمعه بكى وتلا قوله تعالى : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها " الآية .

)باب الفرح(

وقوله تعالى : " إنه كان في أهله مسروراً" وقوله : " إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين " وقوله : " فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون " الآية .

)باب ذكر اليأس من روح الله والأمن من مكر الله (

وقول الله تعالى : " إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " وقوله : " فلا يأمن مكر الله إلأ القوم الخاسرون " عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : أكبر الكبائر الإشراك بالله ، والأمن من مكر الله ، والقنوط من رحمة الله ، واليأس من روح الله . رواه عبد الرزاق وأخرجه ابن أبي حاتم ابن عباس رضي الله تعالى عنه مرفوعاً ولفظه سئل : ما الكبائر ؟ فقال : " الإشراك بالله ، والأمن من مكر الله ، واليأس من روح الله " .

)باب ذكر سوء الظن بالله(

وقول الله تعالى : " يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية " وقول الله تعالى : " وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم " الآية وقوله : " الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء " الآية . وروي من حديث ابن عمر رضى الله عنهما : " أكبر الكبائر سوء الظن بالله " رواه ابن مردويه .

عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل وفاته بثلاث : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله " أخرجاه وزاد ابن أبي الدنيا فإن قوماً أرداهم سوء ظنهم بالله فقال تبارك وتعالى : "وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم " الآية ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً قال الله تعالى : " أنا عند ظن عبدي بي زاد أحمد وابن حبان إن ظن بي خيراً فله وإن ظن بي شراً فله " .

(باب ذكر إرادة العلو والفساد)

وقول الله تعالى : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً " الآية .

عن أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " أخرجاه وعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكبائر2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم منوعات اسلاميه جميله-
انتقل الى: