شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 تابع الحلقة الثامنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : تابع الحلقة الثامنة Tamauz
do3a2 : تابع الحلقة الثامنة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : تابع الحلقة الثامنة 16051611
لا اله الا الله : تابع الحلقة الثامنة 01_15710
المزاج : تابع الحلقة الثامنة 9710
احترامك لقوانين المنتدى : تابع الحلقة الثامنة 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

تابع الحلقة الثامنة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الحلقة الثامنة   تابع الحلقة الثامنة Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:59 am

سؤال:
حقد إبليس على آدم وذريته ويضاف إليها رد الأمر على الآمر ثم التحدي
السافر منه (لأحتنكنّ ذريته) هذه العداوة والحقد من إبليس كيف نتصدى لها
وقد أوتي علينا قدرة (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) فهو له رجال
وعدة وعيون وجنود؟


هناك معركة
دائرة وله من الأعوان الكثير كأنه في جيش (مشاة، محمولين، فرسان) جيش كامل
معه لينفّذ ما يريد. الذي يسرق الناس يريد أن يسرق كل الناس معه حتى لا
يقال عنه سارق لوحده. وكذلك المرتشي فالذي يقع في معصية يريد الكل أن يكون
مثله. إبليس سيدخل النار حتماً ويريدنا جميعاً معه والعجيب أنه ورد في
القرآن (واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة) لم يذكر الجنّ في الآية
لأنه يجب أن تهتم بنفسك لأن إبليس سيدخل النار لا محالة وعلينا أن نتحصن
ضد شياطين الإنس لأنهم أصعب. (معظم النار من مستصغر الشرر) السيطان بدأ
بعدم السجود ثم الكِبر ثم الإغواء ثم بدأ يتفنن في إيقاع بني آدم. ولذلك
لما إستعرض المولى تعالى قصة آدم في القرآن كانت درساً لنا حتى نتجنب
الوقوع في الكحظور. يجب الإعتصام بالله ورسوله لأن الحلال بيّن والحرام
بيّن.


مسألة أن السيطان أعدّ العدة لغواية بني آدم كان يحتاج إلى
وقت. إبليس قال (رب أنظرني إلى يوم يبعثون) وقال (فأنظرني ) يقصد إنظاره
إلى يوم القيامة أو يوم البعث وهذه نقطة إضافية يريد أن يزيدها لأنه يريد
الخلود إلى يوم يبعثون. شجرة الخلد هو حلم إبليس ونسي أن كل مخلوق لله
تعالى كتب الله عز وجل عليه الموت فالجن يموتون مثل بني آدم ولهم آجال.
جاء الرد من الله تعالى على طلب إبليس (إنك من المنظرين إلى يوم الوقت
المعلوم) معلوم لله تعالى وليس كما يريد الشيطان. من خبث الشيطان أن بعد
القيامة ليس هناك موت فلو أجابه الله تعالى على هذا الإنظار سيكون له
الخلد لأنه يعلم أن الموت نفسه سيموت فإذا ضمن هذه الإجابة لا يموت هو
ويكون له الخلد ولكن هذه الصفة لا تكون إلا للحي الذي لا يموت. في سورة ص
إجابة المولى تعالى على سؤال إبليس في سورة الأعراف. سورة ص هي أول سورة
عرضت قصة آدم. (إلى يوم الوقت المعلوم) إجابة لطلب إبليس لكن بشروط الله
تعالى لأنه كتب الموت على كل مخلوق وكل شيء على وجه الأرض ميت (كل شيء
هالك إلا وجه) (كل من عليها فان). إبليس يريد أن يكون له الخلود. قال
تعالى (وكان عرشه على الماء) وضع إبليس عرضه على البحر ليكون نِدّاً لله
تعالى وهذا من كِبره. هو يريد أن يأخذ صفة من صفات الله تعالى.


سؤال: ما الدوافع الكامنة وراء هذا التكبر من قِبل إبليس لبني آدم؟

الكِبريأتي
بمسألة غير واقعية بمعنى الإنسان الواقعي. الواقعية أمر يعيش عليه الإنسان
الذي رضي عنه الله تعالى أنه مهما علا في منصبه يقول من أنا وأين أكون ممن
سبقوني في الإيمان؟ هذا يعيش في واقعي فلا يتكبّر. المتكبر يتكبر بشيء لم
يفعله هو فالمرأة الجميلة تتكبر بجمالها الذي ليس لها يد فيه والرجل الذي
عنده سلطة يتكبر بشيء ليس له سلطة فيه لأن الله تعالى هو الذ وهبهم هذا
الجمال وهذه السلطة. الكِبر يأتي على غير واقع. على ماذا يتكبر إبليس؟
الملائكة التي هي أعلى شأناً في الخِلقة أطاعت (فسجد الملائكة كلهم
أجمعين). إبليس كأنه يعيب ويرد الأمر على الآمر بصنعته سبحانه وتعالى.


سؤال: هل كان إبليس وحده ساعة الحوار؟

إبليس كان وحيداُ ولكن لو سجد لسجدت ذريته لكنه رفض السجود فرفضت الذرية.

سؤال: من أين جاءت ذرية إبليس؟ هل هو يتناسل وينجب على عكس الملائكة؟

الملائكة
كلهم كانوا حضوراً وإبليس كان وحيداً وآدم كان وحيداً وطائفة الجن كانت
موجودة وقلنا لو سجد إبليس لسجدت الذرية لأن الفعل كان سنيسحب على الذرية.
وفي الحديث الشريف عن الرسول r: عن أبي هريرة رضي الله عنه،عن النبي صلى
الله عليه وسلم نحوه. يعني: (لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم، ولولا حواء
لم تخن أنثى زوجها). 3152 صحيح البخاري. هذا الحديث الناس تفهمه خطأ. بنو
إسرائيل إشتهروا بالبخل فكانوا لما يذبحوا يأكلوا من ذبائحهم ولا يفرقوا
الزكاة مثل المسلمين فلما بدأوا يذبحون ولم يكن لهم وسائل حفظ اللحم
فبخلوا ففسد اللحم أو خنز. أما قوله r ولولا حواء يقولون في الإسرائيليات
أن حواء خانت آدم. هذا غير صحيح. الأنبياء وزوجاتهم معصومون عن الخيانة.
إمرأتي نوح ولوط خانتاهما بمعنى عدم الطاعة وليس بمعنى الخيانة كما نفهمها
اليوم. قال تعالى (يا نساء النبي لستن كأحد النساء) لأن خطأهم سيكون
عظيماً لو أخطأوا. قمة الخيانة عدم الطاعة وإظهار الإيمان وإبطان الكفر.
خيانة حواء أنه لم تصدّ آدم ولم تنصحه وترده على الأمر فالرسول r يريد أن
يقول أنه في يد المرأة إصلاح الرجل. كأني بالرسول r يحدد أمراً في منتهى
الإبداع. في حد جريمة الزنا (والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة
جلدة) نجد أنه يقدّم الزانية على الزاني لأنه لو وعت المرأة لا يخطيء
الرجل أبداً. البيت يقوم على التشاور والتدبر والمرأة لها دور وللأسف نحن
في هذا الأمر بين إفراط وتفريط منهم يقول أنه ليس للمرأة أي دور ومنهم من
يقول لها الدور الأوحد. نحن قلنا لو أردنا أن نُبرِيء أحداً نبريء حواء
لأن الشيطان لم يرد أنه وسوسل لها (فوسوس إليه) حواء لم تكن وحدها وإنما
كانت تابعة وكان يجب على آدم وحواء أن يتناصحا. آدم تلقى الكلمات لأنه
مناط به المسألة. الرجل الذي يحمل والمرأة تحمل معه فيجب أن يتناصحا.
الوسوسة إما تأتي للإثنين أو لواحد فيمها والكل يتحمل.


الرسول كان
يكلم الزوج يوصيه على الزوجة فيقول: (استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من
ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم
يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) ويوصي المرأة بالزوج "لو كنت آمراً أحداً
بالسجود لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عِظَم حقّه عليه" وقال
تعالى (وجعل بينكم مودة ورحمة) المودة من المرأة والرحمة من الرجل قيُقام
البيت.


سؤال: هل آدم أول مخلوق بشري؟ وهل سبقه جنس لآخر؟

هذه
قضية فتحها الدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه أبي آدم وسبق أن قلنا في
لقاءات مع الدكتور أنه بشر يصيب ويُخطيء والناس للأسف حملت عليه. هو له
الحق أن يجتهد فإذا أصاب المجتهد فله أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد
والدكتور عبد الصبور قال أن أكتفي بنصف أجر. نحن لا نقطع رقبة من يخطيء أو
نختلف معه في الرأي ولا أحد رأيه هو القاطع. قال الإمام مالك" كلٌ يؤخذ
منه ويُردّ إلا صاحب هذه القبر". الإمام الشافعي صلّى في مسجد للحنفية بعد
وفاة أبو حنيفة فلم يقنت فسألوه لم لم تقنت؟ فقال: كيف أقنت عند أبي
حنيفة؟ هذا من إحترامه لأبي حنيفة. هو لم يغيّر مذهبه لكنه إحترم رأي
الآخر.


النصوص القرآنية لا تقطع بأنه لم يسبق آدم أحد لكن ليس
عندنا نص واضح لكنه إجتهاد في التلقّي. والذي فيه نصٌ إحتمالي يمكن أن
يكون فيه آراء.


سؤال: إسم آدم وإسم حواء؟

آدم
كلمة ليس لها إشتقاق أطلقها الله تعالى على أول الخلق. أما الحديث عن أنه
سمي آدم لأنه آدم البشرة فهو حديث ضعيف. أما حواء فلم يرد ذكرها في القرآن
وإنما ورد إسمها في حديث الرسول الصحيح في البخاري (ولولا حواء). القرآن
لم يسمها لأن الإسم ليس مهماً الأسماء ليس لها توصيف إلا في وقائع محددة
مثل مريم بنت عمران وعيسى ابن مريم.


سؤال:
عندما صدر الأمر الإلهي بالهبوط من الجنة كان الأمر موجه لآدم ورزوجه
وإبليس كان قد طُرِد سابقاً. حينما نزلوا إلى الأرض ألم يوسوس الشيطان
لآدم مرة ثانية؟


لم يثبت لنا
وسوسة لآدم وحواء بعد النزول فكأننا بالقرآن يلفت نظرنا إلى أن هذا الآدم
تعلّم ويجب أن نفعل مثله لأنه إستوعب الدرس ولم يعرض القرآن لنا وسوسة
رٌفضت فنحن نعتبر أن هذا النبي تعلّم الدرس كما يجب وكذلك يجب أن تكون
الذرية من بعده على نمط التلقي لآدم. لم يعرضها القرآن أبداً إستخلصنا أنه
طالما لم يذكر أي وسوسة بعد النزول تدل على أنه إستفاد من الدرس ولكن
تحوّل إلى الذرية بالنصيحة. مع بداية هابيل وقابيل إستجابة الذرية لإبليس.
قابيل وهابيل أحدهما قتل الآخر فاستجاب للوسوسة والآخر لم يستجب وهذا يدل
على أن المعصية ليست مكتوبة علينا (لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط
يدي إليك لأقتلك) كأنما يقول له أنا من فريق الصلاح وأنت من فريق الكفر.


(فطوعت
له نفسه) إستخدم النفس ولم يقل إبليس أو الشيطان لأنه لولا النفس العاصية
ما استطاع الشيطان أن ينفذ . أحياناً هو يُلهم ويوجّه الوسوسة ويترك النفس
العاصية هي التي تعمل فعلينا أن نضبط النفس ونحوّلها إلى لوّامة عند ذلك
لا يمكن للشيطان أن يوسوس.


الوسوسة لقابيل وهابيل بدأت بشهوة
النساء وأكدها الرسول وبدأت بعدم الرضى بما أعطاه ربه مع أنها قاعدة شرعية
أن يتزوج كل منهما بأخته التي من غير بطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الحلقة الثامنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: