شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 تابع الحلقة السابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : تابع الحلقة السابعة Tamauz
do3a2 : تابع الحلقة السابعة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : تابع الحلقة السابعة 16051611
لا اله الا الله : تابع الحلقة السابعة 01_15710
المزاج : تابع الحلقة السابعة 9710
احترامك لقوانين المنتدى : تابع الحلقة السابعة 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

تابع الحلقة السابعة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الحلقة السابعة   تابع الحلقة السابعة Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:58 am

عرفنا إضلال إبليس لآدم لكن كيف تكون مسألة تغيير خلق الله؟

هذا
مثال. اليوم يتم تغيير خلق الله في البشر. والمثال في الآية ضرب للأنعام
(فليبتكن آذان الأنعام) في الجاهلية لكن اليوم إنسحبت على البشر وعمليات
التجميل التي تحصل اليوم والشفط والسحب والتكبير وغيره كله حرام لأن فيه
غشٌ للناس. لماذا كل هذا؟ هذه تندرج تحت (فليغيرن خلق الله). بعض العمليات
مشروطة بالضرورة ونحن للأسف تركنا تقاليدنا المحترمة. لا متعة في معصية
وإن بدت لأن الدنيا مهما طالت محدودة.


ما يملك إبليس من قدرة ليقول هذا الكلام؟

إمتلك
إبليس زمام عدم الرضا وأوقعه في نفس البشر. ترى إحداهن تنظر إلى غيرها
وتريد أن تكون عيناها مثل تلك وهي ليست راضية بما عندها. علينا أن نرضى
بما قسم الله تعالى لنا. إبليس إمتلك عدم الرضا الواقع في نفس الكل إلا من
رحم ربي. فالذي يرضى يعيش مرتاحاً ويسعد في الدنيا والآخرة.


(لأتخذن
من عبادك نصيباً مفروضا) (إلا عبادك منهم المخلصين) هذه مقابل هذه. هو
سيبدأ. هناك من البشر أبالسة أو أباليس. وقد سُئل الحسن البصري سؤالاً في
منتهى الجمال: سُئل من أهون عليك شيطان الإنس أم شيطان الجن؟ فقال البصري
شياطين الجن أسهل لأنه إذا استعذت بالله خنس أما شياطين الانس فهي لا
تخنس. في الوقت الذي أخذ جنوداً من البشر معه إستخدمهم هو نفسه إستثنى
جماعة منا (إلا عبادك منهم المخلصين) لأنه لا يقدر عليهم وجاء رد الله
تعالى عليه (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان). فمن هم عباد الله؟ عباد
الرحمن. الياء في عبادي للإنتساب إلى الله تعالى ويكون لنا شرف الانتساب
لله تعالى وهنا يجب أن نفهم أننا لن نكون من عباد الله يوم القيامة إلا
إذا كنا عباد الله في الدنيا. وإذا بحثنا في القرآن عن وصف لعباد الله
لوجدناه في أواخر سورة الفرقان (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ
يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ
قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا
وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ
جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ
مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ
يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ
وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ
سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ
تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)
وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ
مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ
لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ
يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا
قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَئِكَ
يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً
وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا
(76)) عباد الرحمن هؤلاء من رحم الله وهم الناجون لأنهم يعملون على مدى
اليوم والليلة. الذين يبيتون لربهم سجداً وقياما بينما الناس تنام وتبيت
لنفسها وراحتها واستعداداً للعمل، هؤلاء قاموا الليل وسنامون سُجّداً أي
طائعين وحالهم غريب جداً. عباد الرحمن هم عبادي الذين ليس لك عليهم سلطان.
لو وعى المسلم المنهج يقول: مَنْ الشيطان؟ لكن بعمله.


ومن
الملاحظ أن الشيطان يحاول أن يلهي المصلي فيبدأ المصلي بالتثاؤب عند قوله
(إياك نعبد وإيام نستعين) وعند التشهد لأنه فيهما إعلان التوحيد. الرسول r
علّمنا كيف ندخل في الصلاة وكيف نقرأ الفاتحة (الحديث القدسي عن الفاتحة)
ويجب أن نعلم أم معظم النار من مستصغر الشرر ونحن للأسف نستهين بالأمولا
والمسلم الواعي لا يستهين. ليس من قبيل الصدفة أن يقول تعالى في القرآن
(فإذا قمتم إلى الصلاة فإغسلوا وجوهكم) حلاوة الوضوء وقيمته بانت في تشريع
التيمم. الوضوء بالماء والتميمم بالتراب حتى يلفت نظرنا لقيمة الوضوء وهي
أنك ذاهب للوقوف بين يدي الله تعالى. لمذا الوضوء؟ لأن الشيطان من نار
والماء يطفيء النار. والذي يبقى على وضوء كما فعل بلال رضي الله عنه وكما
جاء في الحديث يقفل المداخل على الشيطان. ونحن علينا أن نقفل مداخل
الشيطان وأن نحشر أنفسنا مع (عبادي) وأسأله أن يجعلنا من عباده الصالحين
وعباد الرحمن ونُطبّق مواضفاتهم ونطبقها على مراحل حتى لا نشق على النفس
ونحاول أن نأخذ صفة كل أسبوع ونحاول أن نطبقها.


حينما قال إبليس (رب أغويتني) هل هذا إعتراف بالربوبية؟ وهل التحدي هو بينه وبين الله تعالى أم بينه وبين آدم؟

العداوة
هي لآدم. إبليس كفر بعطاء الله تعالى حتى الجِبِلّة التي خلقه الله تعالى
عليها هي من الله عز وجل وردّ الأمر على الآمر فليس له توبة. آدم لم يرد
الأمر لكنه لم ينفّذ (وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ
اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122) طه) لأنه لم يرد الأمر
على الآمر . لا توبة للكفر فمن مات كافراً فهو في النار. إبليس أُمر
بالسجود مرة واحدة وليست له توبة لأن عنده كِبر وجِبِلأّته هكذا. الرسول r
يُقسم أنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبر لأنه من عمل
الشيطان (أأسجد لمن خلقت طينا) (أنا خير منه) وعلى الإنسان أن يخفف الأنا
حتى لا يضيع.


هل سبق هذا الحوار بين الله تعالى وإبليس حوارات أخرى؟

كلا
هو إبتدعها بكِبره وعُجبه. كان الرسول r لا يتمايز في الجلسة وكان يدخل
عليهم الرجل فيسأل من محمد بن عبد الله؟. من تواضع لله رفعه. إبليس يوقع
المتكبرين بسهولة. الولاية في الدنيا تكون إما لله تعالى وإما للشيطان
فإما أن نكون من أولياء الله تعالى أو من أولياء الشيطان. فلو صرنا من
أوليائه نكون من شياطين الإنس وهو أخطر من شيطان الجن لأنه إنسان مثلك
ويزين لك ويكون قد أصبح من جنود إبليس وتعبير شياطين الإنس خطير.


(وإستفزز
من إستطعت منهم بصوتك وأجلِب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال
والأولاد وعِدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) ما دلالة ألفاظ هذه الآية؟


بصوتك: الوسوسة أصلها صوت الذهب وهو صوت محبب للنفس فليست من سبيل الصدفة أن تسمى وسوسة. من إستفزز إبليس من البشر يعينوه بأصواتهم.

إستفزز:
أصبح مسيطراً تمام السيطرة على البشر. مسيطرة سيطرة السيّد للعبد بمعنى
كلمة (فِزّ) كلمة تقال من السيد للعبد وليس العكس ولا يقولها إلا المسيطر.
تقال من الأعلى للأدنى ونحن نستعملها في لغتنا العامية. إستفزز يعني أصبح
الشيطان مسيطراً على إبن آدن سيطرة الآمر وبقية الآيات يصورها الحق على
أنها معركة من إستعمال كلمة الخيل.


من إستطعت منهم: من رضي أن يكون
عبداً للشيطان ضاع ولا يتذرع لأنه هناك من إستطاع. الترتيب منطقه أن
المعركة تشتد: الذي لن يأتي بصوته أو بصوت جنوده سيأتيه بالخيل (كالمدد في
المعركة) والمسألة تتصعد. الأول يحاول بالراحة ثم يزيد قطاعات الأسلحة في
الحروب كأنها معركة قائمة يجب أن تنتهي لصالح أحد من المتحاربين إما له
وإما لنا.


المعركة من طرف إبليس لأنه هو الذي يريد أن يحاربنا لأن
عداوته لنا سابقة ونحن موقفنا دفاعي والدفاه ينتهي بالنصر لأنك ستهجم على
الشيطان بأن لا تطيعه وهذه قمة النصر. تكون سعيداً إذا وسوس لك الشيطان
فلم تسمع له.


كيف يشاركنا الشيطان الأموال والأولاد؟

يبدأ
بالسرقة : هو الذي ضحك عليك فأخذت مالاً ليس لك حق فيه، أما الأولاد فهم
أولاد الزنا. هذان متفشيان في مجتمعنا للأسف وهما من حدود الله تعالى.
اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل والذي يضمن متى يموت فليفعل ما
يشاء ثم يتوب قبل موته. أبو بكر رضي الله عنه كان يقول: لا آمن مكر ربي
ولو كانت إحدى قدماي في الجنة فقال r: هذا كثير أنا لا آمن مكر الله أن
يخرج النفس فلا يعود. الحرب عملها الشيطان على أمل أن يموت الإنسان على
معصية أي معصية.


بماذا يعد الشيطان؟ يعدهم بالملك والخُلد وكل وعده
كذب وغرور (وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) وسماه الله تعالى (الغَرور) من
نفس المادة (ولا يغرنكم بالله الغَرور) هو وهم وكذب.


وصفة لسدّ مسالك الشيطان:

أعوذ
بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله
الذي لا يضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماء ، آمنت بالله العظيم
وكفرت بالجِبت والطاغوت وإستمسكت بالعروة الوثقى لا إنفصام لها والله سميع
عليم. اللهم إحفظنا بحفظك وقنا مصارع السوء واسترنا بسترك الجميل الذي
سترت به نفسك فلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الحلقة السابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: