شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 تابع الحقلة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : تابع الحقلة الخامسة Tamauz
do3a2 : تابع الحقلة الخامسة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : تابع الحقلة الخامسة 16051611
لا اله الا الله : تابع الحقلة الخامسة 01_15710
المزاج : تابع الحقلة الخامسة 9710
احترامك لقوانين المنتدى : تابع الحقلة الخامسة 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

تابع الحقلة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الحقلة الخامسة   تابع الحقلة الخامسة Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:54 am


سؤال:
في الحوار بين الله تعالى وإبليس وآدم، الله تعالى يعلم بأن إبليس سيعصي
وأخرجه من رحمته مع علمه بمعصيته، ردّ فعل إبليس كان عنيفاً بتحدّيه لأنه
علم عظم العقوبة التي أنزلها الله تعالى عليه.


هل هناك إصرار من قِبل إبليس على إضلال بني آدم وما سبب هذا الإصرار؟

ساعة
خلق الله تعالى آدم حصل مع إبليس مسألة حقد على خلق آدم بهذه الطريقة وأن
المولى عز وجل كرّمه (ولقد كرّمنا بني آدم) قصار عنده حقد وغيرة وهذا الذي
جعله يرفض السجود لأن السجود تتويج التكريم. هو عندما خلق الله تعالى آدم
إستعرضه إبليس وقال لأجل شيء ما خُلِقت. الحق تعالى يقول (وما خلقت الجن
والإنس إلا ليعبدون) العبودية لله تعالى شرف كبيرما بعده شرف أما العبودية
للناس فهي مسبّة. إبليس مشمول بالعبودية بدون تكريم أما آدم مكرّم.
والمولى تعالى يقول (ولقد كرمنا بني آدم) كرّمه فعل ماضي والتكريم هو أن
الله تعالى خلقه بهذه الطريقة. فالنيّة مسبقة عند إبليس بعدم السجود وكأن
الأمر السجود كان الشعرة التي قصمت ظهر البعير بالنسبةلإبليس هو حقد على
آدم لأن الله تعالى خلقه على هذه الطريقة لكن أن يأمره أيضاً بالسجود له!.
لو لم يشكله الأمر بالسجود لما فعل هذا لكن الأمر بالسجود شمل إبليس (ما
منعك أن تسجد إذ أمرتك) وهو أي إبليس وافق أن الأمر شمله (أأسجد لمن خلقت
طينا) وإلا كان عليه أن يعترض ويقول أنه ليس مشمولاً بالأمر. آدم مكرّم
ويسجد له أيضا؟ هذه هي مشكلة إبليس.


البعض يقول أن إبليس وقع
عنده غيرة كما حصل مع الملائكة فنقول له لا. الملائكة سألت لإستيضاح
الحكمة والإستفسار لكنهم غير معترضين (أتجعل فيها من يفسد فيها) ومع ذلك
قالوا (سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا). هل المولى تعالى وضّح رده لهذا
الإستيضاح أم وافقتهم عليه بدليل أنه قال تعالى (إني أعلم ما لا تعلمون)
فسؤالهم ليس استنكاراً وإنما إستضاحاً. بينما إستنكر الله تعالى على
إبليس. سؤال الملائكة إستبيان للأمر وإستفهام غرضه الإستيضاح وليس
للإستنكار. فلما وضّح المولى تعالى للملائكة الأمر أن هذا المخلوق هو الذي
يصلح للأرض والملائكة لا يصلحون لأنهم يقولون (ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك).
الملائكة عندهم العبادة والطاعة المطلقة. وفي الحديث الشريف "كلٌ ميسّر
لما خُلِق له" نفهم منه أن هناك جِبِلّة للخلق حتى الجماد ونحن نتصور أنه
ليس فيه روح بمعنى الحياة. هو ليس فيه روح روح ولكن فيه قوام حياة (لازم
معنى الروح) بدليل أن الزجاج إذا إنكسر يكون قد نقضت حياته ولم يعد صالحاً
لأنه لا يمكن إعادته لما كان عليه. النبات فيه حياة والحيوان فيه حياة.
الإنسان فيه روح وحياة. قال تعالى: (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي) ولو
قال (ونفخت فيه الروح) لما غار إبليس لكنه قال (من روحي) من روح الله رب
العالمين هذا الذي جعل إبليس يغار أن نفخ الله تعالى في آدم من روحه.


مناط النكليف لدى إبليس كان يقتضي السجود لأن الأمر بالسجود شمله وهو مخلوق.

لأحتنكنّ
ذريته): أحتنكنّ من حنك الدابة. لما تكون متوجهاً إلى مكان محسوب تضع
اللجام في حنك الدابة حتى تكون تحت أمرك فأحتنك يعني أسيطر عليها سيطرة
حتى تجعلها تفعل ما تريد. البعض يسأل كيف عرف إبليس اللغة العربية؟ ومن
أين أتى بهذه الكلمة؟ أقول: هذا كلام إبليس (لأحتنكن) لكنه في القرآن حتى
لو قال إبليس شيئاً آخر فالقرآن يصححه والله تعالى بقدرته يجعله يقول
الألفاظ التي يجب أن يقولها والدليل أن الله تعالى علّم الأسماء كلها ونحن
الذين علّمنا الله تعالى، الإصطفاءات باقية إلى واقعة تعليم الرسول r.
علّم الله تعالى آدم الأسماء كلها هذه قضية ونحن تعلمنا بالسليقة ومحمد r
علّمه شديد القوى.


أسئلة المشاهدين خلال الحلقة:

هل شاور آدم حواء؟

أنا
سبق وقلت أنه لو تشاورا لما عصيا. ساعة يوسوس إليك الشيطان بقضية لو شاورت
عقلي أو شاورت أحداً فلن أقع فيها لأنه سيمنعني من فعلها (لا خاب من
إستشار). نحن نقص القصص حتى نأخذ العبرة: أول ما أمرهم الله تعالى وسوس
الشيطان (إليه أو لهما) وحواء بريئة والكلام الذي يقال أنها هي التي جعلته
يأكل من الشجرة كلام لا أصل له ولا سند وهو من الإسرائيليات. السيناريو
هذا كان يجب أن يحصل لأن هذا في قضاء الله عز وجل أزلاً. الله تعالى خلق
آدم للأرض (إني جاعل في الأرض خليفة) فالجنة كانت جنة تدريب على الطاعة
وعلى المعصية وعلى التوبة. معصية آدم كان يجب أن يعملها بدليل الحديث الذي
ذكرناه عن محاججة موسى لآدم: عن الرسول r: "احتج آدم وموسى. فقال له موسى:
يا آدم! أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة بذنبك. فقال له آدم: يا موسى!
اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده. أتلومني على أمر قدره الله على
قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ فحج آدم موسى. فحج آدم موسى. فحج آدم موسى"
ثلاثا. فحجة آدم u كانت أبلغ من حجة موسىu.


سؤال: مِمَ خُلِقت حواء؟ من ضلع آدم أو من طين؟

(وخلق
منها زوجها) (منها) في اللغة العربية تعني من جنس ما خُلِقت منه. يقولون
من ضلع آدم. وحديث الرسول r يدخل في الإعتبار فنوفّق بين الرأيين. حديث
الرسول هو مثال مجازي. آدم غير الناس والذين يقولون أن حواء خلقت من ضلع
الرجل ويتحسسون أضلاعهم فيجدونها كاملة نقول له حواء خُلِقت من ضلع آدم
وليس من ضلعك أنت وعلينا أن نسلّم للرأيين. لما قال الرسول r " استوصوا
بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت
تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء" من ضلع أعوج لا
ينفع أن أقول أنا ضلع معوج لأن غاية إستقامة الضلع أنه أعوج على وزن أفعل
التفضيل لأنه لولا إعوجاج الضلع لسقط القلب في الأحشاء. وأحلى شيء في
المرأة أنها من ضلع أعوج (أعوج شيء في الضلع أعلاه) حتى يقام البيت فللرجل
الصرامة والقوة على الأبناء وللمرأة العطف والمحبة (وجعل بينكم مودة
ورحمة) يقوم البيت على هاتين الدعامتين. إما من ضلع آدم بالمجاز أو من
طين. منها قد تكون من نفس ما خُلِقت منه وجاء بها للتطابق فالمرأة نفس
خلقة الرجل فقد يكون (منها) من التطابق.


سؤال:
يقولون أن آدم u لما أخطأ نظر إلى العرش فقرأ (لا إله إلا الله محمد رسول
الله) وأقسم على الله تعالى بسيدنا محمد . هل كان الكلام المكتوب على
العرش باللغة العربية؟ وهل هذا يعني أن القرآن موجود منذ الأزل ثم أُنزِل
على محمد ؟


لغة القرآن كانت
أزلاً وكل شيء بالنسبة للإله الحق أزلي. وارد أن تكون أصل اللغات العربية
ثم تفرعت منها اللغات واللهجات. وهذا يدل على قدرة الله تعالى زحكمته لأنه
لو إختلفت اللغات فهناك مسلم أمريكي ويهودي عربي وغيرهم. لكن لا يوجد أصل
في هذا الموضوع. وما زلنا نبحث عن سند. ما سمعنا أن آدم كان يقول الشعر!


سؤال: هل رأى آدم ربه عندما خاطبه؟

ليس
لهذا الكلام تأصيل وأي رد عليه سيكون بلا سند. الله تعالى غيب وهو من غيب
الحاضر لأنه سبحانه وتعالى واجب الوجود. رؤية الله عز وجل نؤصلها من قضية
موسى u عندما طلب الرؤية من الله تعالى (رب أرني أنظر إليك) فردّ الله
تعالى عليه بواقع حال الإنسان وإختار تعالى أقوى مخلوقاته وهو الجبل حتى
لايفهم موسى أن المسألة مستحيلة. وهناك فرق بين المستحيل والصعب. فقال
تعالى (لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني) المولى
عز وجل تجلّى للجبل (فلما تجلى ربه للجبل جعله دكّاً وخرّ موسى صعقا) موسى
صعق لما رأى من رأى الله تعالى فإذن لن يتحمل, في هذه الآية نقطة خطيرة
قال تعالى (لن تراني) ولم يقل لن أُرى يعني يمكن أن يراه غيره حتى لا ننفي
رؤية الرسول r لربه ليلة العروج على إختلاف الآراء من أهل التفسير واللغة,
وأنبّه أنه علينا أن نسكت عند النقاط التي ليس فيها نص ولا محل للإجتهاد
فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الحقلة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلة الخامسة
» تابع الحلقة السابعة
» تابع الحلقة الثامنة
» تابع الحلقة التاسعة
» تابع الحلقة الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: