شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 تابع الحلقة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : تابع الحلقة الرابعة Tamauz
do3a2 : تابع الحلقة الرابعة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : تابع الحلقة الرابعة 16051611
لا اله الا الله : تابع الحلقة الرابعة 01_15710
المزاج : تابع الحلقة الرابعة 9710
احترامك لقوانين المنتدى : تابع الحلقة الرابعة 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

تابع الحلقة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الحلقة الرابعة   تابع الحلقة الرابعة Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:52 am

ما سر العداوة بين إبليس وآدم؟

العداوة
مسبقة بتكريم الله تعالى لآدم غار إبليس لأن عنده كِبر. الملائكة عندما
نزعت في هذه الجزئية لكن جبلتهم غلبت عليهم بدليل أنهم تابوا بسرعة توبة
إنابة لأنها غلطة صغيرة لكن جبلتهم نقية فقالوا (سبحانك لا علم لنا إلا ما
علمتنا) علّم الله تعالى آدم الأسماء وعرضها على الملائكة في تجربة عملية
لهم. صحيح هي مرحلة من الإغترار ولكنها ليس كغرور ابليس بدليل أن الملائكة
أنابت إلى الله أما إبليس فردّ الأمر على الآمر. المولى تعالى قال لإبليس
(أستكبرت أم كنت من العالين) هذه الآية تدل على أن إبليس كأنه تهيّأ
للسجود أو همّ بالسجود، بالطاعة التي كلّف نفسه بها ثم قال (أأسجد لمن
خلقت طينا) فرفض السجود. ابليس قال (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من
طين) يدل على أنه قال سبب الإستكبار الذي منعه من السجود. وبدأت العداوة
ثم قال (فأنظرني إلى يوم يبعثون) لأنه يريد أن يهرب من الموت كأنه هو
سيبقى حياً إلى يوم القيامة لكن الله تعالى قال في ردّه (فإنك من المنظرين
إلى يوم الوقت المعلوم) والوقت المعلوم هو يوم موته ولم يقل إلى يوم
القيامة. كل واحد فينا له وقت معلوم غير الوقت المعلوم الأكبر الذي هو يوم
القيامة. الوقت المعلوم: قيامة كل جنّ لوحده وهو يريد أن يبقى ليوم يبعثون
لكنه له وقت معلوم كما لكل واحد من بني آدم لأن كل منا له قرين من الجنّ.


هل إبيسل مخير أو مسير في ردّه؟

مخيّر بدليل أنه أطاع مع الملائكة كصيراً بدليل لما أمر الله تعالى الملائكة بالسجود كان معهم.

هل يستحق الطرد لمجرد عدم السجود؟

هو
طُرِد لأنه ردّ الأمر على الآمر. سجود الملائكة هو طاعة لله عز وجل قبل أن
يكون سجوداً لآدم. موقف إبليس له شبيه معنا في الحج: الحجر تقبّله في مكة
وترميه في منى طاعة لله تعالى فلا هو تكريم للحجر ولا إهانة للحجر. إبليس
كان يجب أن يسجد حتى لو المخلوق من مادة أقل من الطين لأن الآمر هو الله
تعالى. فسجود الملائكة لآدم هو في التوصيف طاعة الله وفي التوقيع تكريم
لآدم. الطائع من المسلمين يقوم في البرد الشديد يتوضأ ويصلي طاعة لله
تعالى كما في الحديث "إسباغ الوضوء على المكاره". وبعض المسلمين أخرجوا
الإسلام عن مضمونه لأنهم يطيعون الحكمة بسؤالهم ما الحكمة من هذا الأمر أو
من هذه العبادة؟ وعلينا أن ننفذ فقط أن الله تعالى هو الآمر. ومجرد الوقوف
عند الأمر والنقاش فيه يُخرج عن طاعة الله تعالى.


(أستكبرت أم كنت
من العالين): من العالين تعني أنه يتعالى بما ليس عنده كما فعل فرعون الذي
ادّعى الألوهية (إن فرعون علا في الأرض) العالي يفعل شيئاً ليس عنده
مقوماتها هذا رأي. والرأي الآخر أن العالين هم جماعة من الملائكة لم
يُؤمروا بالسجود لآدم لأنهم حملة العرش لكن نقول لهؤلاء أن هذا كلام غير
منضبط لأن الأمر شمل كل الملائكة بدليل قوله تعالى (إذ قال ربك للملائكة)
(فسجد الملائكة) ولم يستثني. الإستكبار أو (أم كنت من العالين) هما من
الإستكبار كما فعل فرعون فكان عقابه النار.


يقال في الكتب أن إبليس
قرّبه الله تعالى فاطلع على العرش وعلى اللوح المحفوظ فرأى مكتوباً أن
الكل سيسجد إلا واحد وغيره مما في الكتب من الإسرائيليات هذا كلام ليس له
سند ولا أصل ولم يرد في الكتاب أو السنة. يجب أن تحقق الأحاديث بالسند
والرواية والتحقيق موضوع صعب وهو وظيفة أهل العلم واللغة والفقه والتفسير
والحديث وعلوم القرآن ومناهج تحقيق التراث ونسأل الله تعالى أن تُنقّى
المكتبات الإسلامية من الشوائب مثل كتاب عرائس المجالس وغيره وهنا نذكر ما
قدمه الشيخ الألباني في موسوعة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة
والموضوعة.


(إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون) له
تعني أن الشيء موجود عند الخالق الأعظم في قدرته وعلمه وغُيّبت عنا ولما
يقول له كن فهذا حتى يظهر عندنا. له تدل على أنه موجود كما يقول لنا (كيف
تكفرون وكنتم أمواتاً ثم أحياكم) كيف تكفرون السؤال هنا للتعجب وليس
سؤالاً عن الحال. سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه : كيف
يحاسبنا الله تعالى في يوم واحد؟ فقال له الإمام علي: كما يرزقنا في وقت
واحد. (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها)


الدروس المستفادة من مراحل خلق آدم: العصيان أول عصيان من إبليس أنه عصى الأمر.
خلق
تعالى آدم ثم خلق حواء ثم تزوجا ولم يحص إنجاب في الجنة وسبق في علم الله
تعالى أن يكون هناك إبتلاء. إبليس لا يعمل شيئاً على غير مراد الله تعالى.
وسبق أن قلت أن اليهودي هو مسلم غصباً عنه (وله أسلم من في السموات والأرض
طوعاً وكرها) المسلمون أسلموا طوعاً وغيرنا أسلم كرهاً لأنه لا يفعل شيئاً
لم يقدّره الله تعالى له وهذا ما يجب فهمه أن كل ما يحصل هو على مراد الله
تعالى.


هل الإنسان مسير أو مخير؟

نحن
مسيرون في أشياء ومخيّرون في أشياء. المولى تعالى ضرب لنا مثالاً في
القرآن (إن هو إلا ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم) أي مشيئتنا نحن
ثم قال بعدها (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين) إيمانك ليس شطارة
منك وإنما بمشيئة الله تعالى. يأذن الله تعالى لنا بالطاعة لذا أهل الجنة
يقولون بعد دخولهم الجنة (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا
أن هدانا الله). إرجاع الأمر إلى الله تعالى في كل شيء ولذا ليس من قبيل
الصدفة أن تكون أول آية في القرآن الحمد لله. والحمد هو إطلاق الثناء على
الذي أنعم علينا بالهداية.


يقال أن إبليس إسمه عزازيل؟

أياً كان إسمه فإن فعله أهمّ. ذكر في القرآن الشيطان وإبليس ومهما إسم وتوصيف من فعل (شطن).

هل رأى آدم أن إبليس رفض السجود له؟

للأسف
نعم رأى المنظر والمفروض أن آدم لا يسمع كلام الشيطان, عدم سجود إبليس
لآدم كان يجب أن يمتنع آدم عن سماع الشيطان وهذا ما نفعله نحن فما زلنا
نقع في وساوس الشيطان فإذا لم تطعه تكون سعيداً.


رأى آدم وسمع ما
حصل من إبليس ومع ذلك إستمع للوسوسة ولم لم يخلّصه الله تعالى ولم يسمع
للشيطان؟ هذه واقعة في بعض بني آدم (إلا عبادك منهم المخلَصين) بالنسبة
لآدم كان يجب أن يحص هذا لأن هذا أمر قدّره الله تعالى عليه. وفي الحديث
عن الرسول r: "احتج آدم وموسى. فقال له موسى: يا آدم! أنت أبونا خيبتنا
وأخرجتنا من الجنة بذنبك. فقال له آدم: يا موسى! اصطفاك الله بكلامه وخط
لك التوراة بيده. أتلومني على أمر قدره الله على قبل أن يخلقني بأربعين
سنة؟ فحج آدم موسى. فحج آدم موسى. فحج آدم موسى" ثلاثا. نحن مخلوقون للأرض
والجنة التي أُخرِج منها آدم هي جنة تدريب ومراد الله تعالى أنه جاعله
خليفة في الأرض والجنة جنة تدريب على المعصية وعلى التوبة حتى نأخذها
ونذكرها عندما يحاول أن يوسوس لنا الشيطان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الحلقة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: