شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 الحلقة التانية من برنامج قصص القران للدكتور محمد هداية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
MiDoOo


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 38
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية Tamauz
do3a2 : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية 16051611
لا اله الا الله : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية 01_15710
المزاج : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية 9710
احترامك لقوانين المنتدى : الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية 21010
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة التانية من برنامج قصص القران للدكتور محمد هداية   الحلقة التانية من برنامج  قصص القران للدكتور محمد هداية Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:44 am

الحلقة الثانية:

سؤال: نظرة عامة على الحروف المقطعة:

الحروف
المقطعة في القرآن يجب أن نفهم مدلولها لا معناها. فالحرف ليس له عامة في
ذاته. إذا سألك أحد ما معنى ألم؟ فسؤاله خطأ لأنه لا معنى للحروف وإنما
لها مدلول. المفسرين اجتهدوا فيها وعندنا أكثر من 16 رأي ويعجبني رأي أبو
بكر الصديق رضي الله عنه عندما قال: لا تبحث عن معناها ولم يكن يريد أن
يلغي الإجتهاد لكنه لا يريد أن يوجه أنه خطأ أن تقول ما معناها؟ المعنى
يعني ما معنى نقدّس؟ هذه كلمة يجوز أن يكون لها معنى بل مفروض أن يكون لها
معنى أما أن تقول ما معنى النون في نقدّس؟ فهذا خطأ. الحرف له إسم وله
مسمّى وأيّ حرف عندما أقول (ألف) هذا إسم و(أ، إي، أو) هذا المسمى لأنه
سيدخل في كلمة. والأميّ هو الذي لا يعرف إسم الحرف لكن يعرف مسمّاه. قد
تتحدث مع رجل أميّ في أي موضوع في الإقتصاد أو أي موضوع آخر ولكن لو
سألناه أن يهجيء كلمة إقتصاد فلا يستطيع لأنه لا يعرف إسم الحرف. ونحن
المتعلمون في نعمة لا نعرف قيمتها أو قدرها لأن المتعلم يعرف المسمى ويعرف
الإسم أما الأمي فلا يعرف إسم الحرف. فهذه الحروف إذا نطق بها رسول الله r
فقد تعلّم. هو r أميّ وتوصيفه إلى يوم القيامة أميّ والأمّية سُبّة في أي
شخص إلا عنده r فهي شرف لأن هذا الرجل r أول ما تعلّم علّمه شديد القوى ذو
مرة فاستوى. وقد سبق أن ضربت مثالاً في أمية الرسول r وهو مثال الورقات
الثلاثة واحدة بيضاء وواحدة مكتوب عليها بالرصاص وأخرى مكتوب عليها بالحبر
وطلبت منك أن تكتب على ورقة فستكتب على الورقة البيضاء أما التي كُتب
عليها بالرصاص فهي مثل رجل تعلّم على يد معلّم ضعيف فسهل أن نمسح ما تعلمه
الرجل منه تماماً كما نقولها في حياتنا اليومية (امسح كل ما تعرفه عن هذا
الموضوع ولنبدأ من جديد) والتي كتبت بالحبر مستحيل أن تمسحها لتكتب عليها.
ولو تعلم الرسول r على يد بشر كان سيكون عنده تشويش فلا يتلقّى القرآن كما
لو كان أمياً. لهذا فالأمية شرف عند الرسول r. ليكون صفحة بيضاء في تلقي
الوحي. الأمية هي صفحة بيضاء تجعل الرجل الأمي أحسن مَنْ يحفظ القرآن. هل
كان الأنبياء كلهم أميون؟ كلا لكن الرسول r سيأخذ أثقل كتاب ويختلف عن
سائر الكتب السابقة وهو مهيمن على جميع الكتب السابقة، فهو ثقيل، هو لغة
ولذلك فهو محتاج لصفة خاصة في المتلقي r فالأمية شرف له r لأنه أول ما
تعلم (إقرأ باسم ربك الذي خلق).


التعلّم والأمية
:
التعلّم هي اللغة. العلم بالأشياء معلومة طبيعية. يقولون أن الرسول استمع
إلى الشعر؟ كلا الرسول r ما ثبت عنه أنه إستمع إلى شعر قبل الرسالة، استمع
إلى الخنساء وحسان بن ثابت بعد البعثة. كان r ينزع إلى الغار ليتأمل (ولا
نقول ليتعبد) ومن قال يتعبد فقد إتهم الرسول إتهاماً يجب الدفاع عنه. لأن
في هذا إتهام للرسول. يتعبّد بم؟ صعوده r إلى الغار يشبه إبراهيم u عندما
خرج يبحث عن الإله الحق (فلما جنّ عليه الليل رأى كوكباً قال هذا ربي) لم
يكن عنده معطيات بدليل لما أفل قال: (لا أحب الآفلين) يقصد أن الإله الحق
لا يتغير.


ما مفهوم (هذا ربي)؟ (هذا ربي) ظن أنه هو وكان يتمنى أن
يجده. إبراهيم رفض الأصنام فخرج يبحث عن الإله الحق . التعبير القرآني
يقول (فلما جن عليه الليل) أي أصبحت الظلمة شديدة فبان الكوكب قال هذا ربي
لأنه كان في إطار البحث. ننظر في توقيع القرآن: هل هذه المرة الأولى التي
يرى إبراهيم الكوكب؟ كلا. إبراهيم u رأى الكواكب قبلها عارضاً أما الآن
فهو يراها باحثاً.


والرسول r كان يقضي الليالي ذوات العدد في الغار
يبحث عن الإله الحق ويتأمل ولا نقول يتعبّد وإنما تأمل كما تأمل إبراهيم
بحثاً عن الإله الحق. فكرة الإله كانت معروفة في ذلك الوقت لكن من هو
الإله هذا ما لم يكن معروفاً. والرسول r لم يشرب الخمر أبداً وذلك بفطرته
السليمة السوية. من المسلمين الآن من لا يشرب الخمر لا عن عبادة وإنما
يستنكفها أو أنه ممنوع من الدكتور وهناك فرق بين من يرفض الخمر لأنها حرام
ومنهم من يرفضها لأن الدكتور منعه وحذره أنه سيموت لو شربها.


الرسول
r مصطفى من قِبَل الله تعالى أزلاً لأن كل أفعال الإله الحق أزلية. فكان r
بفطرته السليمة السوية يرفض المجتمع الجاهلي كله بما فيه وما يحدث فيه
وأبو بكر الصديق رضي الله عنه أول ما عُرِض عليه الإسلام قبِل بفطرته
السليمة في الوقت الذي رفض صناديد قريش الإسلام.


(نحن نقص عليك
أحسن القصص بما أوحينا إليك) ستأخذ القصص من عند الله تعالى (وإن كنت من
قبله لمن الغافلين) جاءت الآية (نحن) ولم يقل (أنا). فمتى يقول (نحن) ومتى
يقول (أنا)؟ في القرآن الكريم يختلف إستعمال (أنا) و(نحن): في قوله تعالى:
(إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني) عندما يكون هناك توحيد يذكر
الإفراد (أنا) لكن عندما يذكر شيء فيه تعدد صفات يقول (نحن) هذه تحتاج
لعدة صفات والقصة تحتاج لهيمنةوقدرة وعلم وعدد من الصفات فلا تنفع (أنا).
في صلب التوحيد قال (إنني أنا الله) لأنه تعالى يريد موسى أن يوحّده هذه
عبادة التوحيد ولا ينفع أن يقال معها (نحن الله). قال تعالى (إنا نحن
نزلنا الذكر وإنا له لحافظون): الذكر يحتاج (نحن) لتعدد الصفات مع التوحيد
(أنا). القصة تحتاج لعلم وقدرة وهيمنة وتوصيففي أكثر من ملمح فتحتاج إلى
(نحن) لذلك قال تعالى (نحن نقص عليك). كل كلمة في القرآن الكريم حتى
الحروف المقطعة تجد أنها عاشقة لمكانها لا ينفع أن تستبدل بغيرها.


الحكمة
من الحروف المقطعة سنعرفها يوم القيامة ولو عرفنا كل معاني القرآن نقلل من
شأنه ومن عظمة الكتاب أننا نبحث فيه ونستنبط منه ولكن يوم القيامة سنجده
أعظم مما وصلنا إليه ومما نظن جميعاً وأن ما حققناه ما هو إلا جزء بسيط
مما هو عليه حقاً.


سؤال: ما دلالة إستخدام (نقص)؟ ولماذا لم يستخدم كلمة العلم أو النبأ؟

نقص:
هي من قصّ الأثر كما ذكرنا في الحلقة السابقة وسميت القصة لأنها من قص
الأثر (وقالت لأخته قُصّيه) أي تتبعي أثره. الخطاب في الآية هو للرسول r
(نحن نقص عليك)لأن الذي يقص هو الله تعالى وهو يقص على الرسول r حتى لا
نأخذ نحن من غيره r. الذي فعله يوسف مع إخوته لما قُصّت على الرسول أفاد
منه r في فتح مكة وفهم المغزى من القصة فطبّقها، نحن لا نروي حكاية ولكن
نعطي ملمحاً من قصة يحكيها المهيمن سبحانه وتعالى، من لدن حكيم خبير حتى
نقص أثر القصة.


سؤال: سمي القصص في سورة يوسف أحسن القصص وفي سورة الكهف (نحن نقص عليك نبأهم بالحق) فما دلالة أحسن القصص؟

من
آية سورة الكهف (نبأهم بالحق) نفهم منها أن هناك قصص بالحق وأخرى ليست
بالحق وهذا حصل عندنا من دخول الإسرائيليات وفكرة الإسرائيليات تشويش
مصادر الشريعة لأنهم فشلوا في تحرف الكتاب فدخلوا بالإسرائيليات على
التفسير بعد أن تأكدوا من أنهم لن يتمكنوا من تحريف القرآن . ونحن نرى في
المساجد إذأ أخطأ الإمام في القراءة في الصلاة تجد المصلين كأنهم سيهجمون
عليه لتصحيح خطئه. لما نزلت الآية (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون):
هناك مادة للحفظ وسبيل للحفظ. القرآن لم يحرّف لأن الله تعالى تصدى بحفظه
هذه مسلّم بها ولكن سبب هذا الحفظ أن هذا الكتاب حُفِظ في الصدور فلا يمكن
تحريفه. الله تعالى أجرى تجربة عملية بالتوراة والإنجيل فحُرّف الأول
وزُوّر الآخر، اما جاء الكتاب الأخير تصدى الله تعالى لحفظه ولهذا الحفظ
سبب أنه يحفظ في الصدور. مادة الحفظ هي أن القرآن لما كان ينزل كان يُحفظ
في الصدور ولو أراد أن يحرّف أحدهم يصحح له الحُفّاظ.


سؤال: ما دلالة الغافلين في قوله تعالى (وإن كنت من قبله لمن الغافلين)؟

(من
قبله) تعمي قبل القرآن. (بما أوحينا إليك هذا القرآن). والغافلين: هي
الأمي. غفِل يعني لم يهتم بأمر ما فغفل عنه وهذه ليست سُبّة كما يفهمها
الناس ولكنها شرف للرسول r وهو r لم ينشغل بأمر إلا لمّا أوحى الله تعالى
له به. الرسول r بفطرته السليمة لم ينشغل بأمر قصة سمعها من بشر وإنما ظلّ
عل فطرته السليمة حتى أوحى الله تعالى إليه بالقرآن عن القصص الذي يُحكى
ويروى قبل القرآن. القصص الذي كان يحكى ويروى قبل القرآن لم يشغل الرسول r
باله بالسؤال عن الأمم السابقة لأنه مُعدٌ من قِبَل الله تعالى لتلقي
الوحي. وهو r يقول: "من حُسن إلاسم المرء تركه ما لا يعنيه" هذه هي الغفلة
فالشيء الذي لا تراه مهماً لا تشغل بالك به فما بالك برجل مُعدّ بالفطرة
السليمة لتلقي الوحي. هو r مُعدٌ لدرجة أنه لم يشغل باله بشيء وهناك فرق
بين تلقي الوحي من الله تعالى وبين سماع القصص من الناس.


(وإن كنت
من قبله لمن الغافلين) أي : وإن كنت من قبله لمن الأميين الذين لم يتعلموا
عن طريق البشر. وسورة النجم أنصفت الرسول r في هذه النقطة (وما ينطق عن
الهوى إن هو إلا وحي يوحى علّمه شديد القوى) تقابل قوله تعالى (إنا سنلقي
عليك قولاً ثقيلا). (لمن الغافلين) هذه مدح للرسول r والأمية كما قلنا في
حقه وحده شرف دون غيره من البشر.


الأمية في حق البشر سُبّة لكن في
حق الرسول r النبي الأمي هي الشرف الكبير الذي لا يدانيه شرف لأنه تعلّم
أول ما تعلّم علّمه شديد القوى. وهو r يختلف عن غيره من الأميين (هو الذي
بعث في الأميين رسولاً منهم) أنه r هو الوحيد الذي له هذا الشرف لأن باقي
الأميين تعلموا على يديه r هو هذا الأميّ الذي علّم العلماء بهذا الكتاب
العظيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة التانية من برنامج قصص القران للدكتور محمد هداية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: