شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

شاطر | 
 

 ماذا عن العلاقات العامه ؟ هل هى فن المداوره ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LAMSA
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره


انثى
عدد الرسائل : 5751
العمر : 27
الموقع : حياه
المزاج : الحمد لله تمام
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه :
do3a2 :
عرفت المنتدى ازاى؟ :
لا اله الا الله :
المزاج :
احترامك لقوانين المنتدى :
نقاط : 9990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: ماذا عن العلاقات العامه ؟ هل هى فن المداوره ؟   الجمعة أبريل 02, 2010 5:55 am


ماذا عن العلاقات العامه ؟


العلاقات العامه هى هى أى نشاط يروج لصوره إيجابيه عن منشأتك أو ما تنتجه, ويعزز السمعه الطيبه لهما. العلاقات العامه هى فن وعلم بناء العلاقات بين المنشأه والمستهلكين المستهدفين. كما إنها تلعب دور أساسى فى مساعده المنشآت التجاريه على خلق علاقات قويه مع الجمهور. كما إنها تشمل الإشراف وتقييم إتجاهات الجمهور, والمحافظه على العلاقات المتبادله والتفاهم بين المنشأه وجمهورها. ومن وظائف العلاقات العامه هى تحسين قنوات الإتصال وتشكل طرق جديده لإقامه تدفق مزدوج الطريق لتدفق المعلومات والتفاهم.



فوائد العلاقات العامه :ــ

1 . تزيد من حجم المبيعات:ــ

بإستهداف مجموعه من المشترين المتوقعين, يمكنك تعريفهم بظهورالمنشأه وبذلك تنمى قاعده الزبائن. فى كل مره يقرأ الجمهور إسم منشأتك ويربطوه بشىء إيجابى, سوف يقوى إدراكهم للمنشأه ويساعدهم على التفريق بين المنشأه ومنافسيها.

2. بناء المصداقيه :ــ

عند بدأ مشروع,عاده ما تحتاج إلى بناء مصداقيته بسرعه لتنافس المنشآت القائمه بالفعل فى نفس المجال. بوضع نفسك كخبير فى مجالك, يمكنك جذب إهتمام الإعلام بك كمصدر لمقالات متخصصه منشوره فى صحيفه أو فى حديث إذاعى أو تلفزيونى. بمجرد أن تظهر مقاله تتكلم عنك ستجد كثير من الجمعيات والإتحادات تطلب منك إلقاء محاضرات أو المشاركه فى مناقشات عن المنشأه وما تنتجه وبذلك تقوى مصداقيتك لإنك تظهر أوتتكلم فى برنامج أو أى وسيله إعلاميه دون أن تدفع مقابل ذلك.

3 . تأسيس علاقه مع العملاء :ــ

ليس كافيا أن تكسب عميل جديد. إنك فى حاجه لإقناع العميل الجديد أن يكرر تعامله مع منشأتك وتكرار شراؤه منتجاتك. بربط دعايه العلاقات العامه مع هدف جذب عمليات الشراء المتكرره ,يمكنك بناء ثقه المستهلك وتقويه علاقته بالمنشأه.

4 . إختراق أسواق جديده :ــ

عند دخولك سوق جديد أو بدأ منتج أو خدمه جديده, عليك إخطار المشترين الحتملين إنك تفتتح مشروعك. إن العلاقات العامه يمكنها التواصل و جذب العملاء وأعلامهم عن ما تبيع.

5. جذب المستثمرين :ــ

يمكن للعلاقات العامه أن تقدمك لقطاع المستثمرين. عندما يراك المستثمرون كمتحدث عن الصناعه التى تعمل فى مجالها بإجاده فى الإتحادات والجمعيات أو المؤتمرات سينظروا إليك كخبير فى مجالك وبالتالى قد يعرضوا عليك المشاركه أوالتمويل . المستثمرون يحبوا أن يروا شخصا فاعلا نشطا يروج جيدا لمشروعه بعلاقات عامه قويه ويزيد بذلك من دائره عملائه وبالتالى أرباحه.

6. العلاقات العامه تحقق أقصى إمكانيات المنشأه:ــ

العاملين فى مجال العلاقات العامه للمنشأه يمكنهم تزويدها بالتغذيه الراجعه نتيجه إحتكاكهم بالجمهور وعلاقاتهم بالعاملين فى نفس المجال. هذه التغذيه الراجعه تأخذ شكل بحث يحدد مدى رضا الجمهور وما ينقصهم أو يحتاجوه . كما يوضح ما يغضبهم ويرفضوه أو يطلبوه حتى تتمكن المنشأه من تحسين أداؤهم ومنتجاتهم.

مهارات موظف العلاقات العامه :ــ

عاده ما يظن الجمهور إن وظيفه العلاقات العامه وظيفه مبهره تشمل الحفلات , غذاء عمل أو عشاء عمل والتعرف على شخصيات كثيره أو شخصيات هامه. ولكن الحقيقه هى ساعات عمل طويله , وعمل شاق متواصل لبناء والمحافظه على استمراريه العلاقات مع الجمهور.

مهاره إظهار صوره إيجابيه للمنشأه :ــ



بعض الأفراد ينظروا للعلاقات العامه على إنها فن المداوره. أى الدوران حول موضوع يسىء للمنشأه وتحويله إلى موقف يفيد المنشأه.هذا صحيح لأن جزء من أهداف العلاقات العامه هو إظهار المنشأه بصوره إيجابيه مهما حدث دون إستخدام الغش فى تحقيق ذلك.

القدره للعمل تحت ضغط :ــ

يجب على موظف العلاقات العامه أن تكون لديه القدره على مواجهه سيل الأسئله من صحفى أو جهه إعلاميه أو من جمهور فى ندوه. إذا ما أصبحت المنشأه فى مواجهه نقد لاذع وهجوم , يصبح دور قسم العلاقات العامه هو مواجهه الموقف والسيطره عليه. يجب عليهم أن يردوا على النقد لحمايه سمعه المنشأه والمحافظه عليها ببديهه حاضره ولباقه وجها لوجه.

لديه دراسه مؤهله :ــ

إن المنافسه للعمل كموظف علاقات عامه شرسه. إن الموظف الموهوب فى العلاقات العامه لديه فرصه التدرج فى وظيفته حتى يصبح مسئول علاقات عامه إذا كان لديه الموهبه وأضاف إليها الدراسه المتخصصه وحضور دورات تدريبيه فى الإتصال الفعال , وقراءه كل ما يكتب عن العلاقات العامه وما يستجد فيها.

مدير العلاقات العامه :

إن مهمه مدير العلاقات العامه هى تخطيط وتوجيه برامج العلاقات العامه لتخلق وتصون صوره مفضله للمنشأه لدى الجمهور . مثال قد يعطى تصريحات صحفيه أو يرعى حدث رياضى أو إجتماعى ليأسس صوره مشرقه إيجابيه للمنشأه. كما أنه يعمل على توضيح وجهه نظر المنشأه لدعم موقفها فى مواجهه مشكله معينه. على مدير العلاقات العامه أن يراقب ويلاحظ الإتجاهات الإجتماعيه والإقتصاديه والسياسيه التى قد تؤثر فى النهايه على وضع المنشأه ,ويقدموا التوصيات اللازمه لتطوير أداء المنشأه طبقا لأى متغيرات فى المجتمع. عاده ما يتخصص مدير العلاقات العامه فى مجال محدد مثل إداره الأزمات أو صناعه معينه مثل الرعايه الصحيه ,الترويج فى مجال معين..إلخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهاد
عضو فعال جدا
عضو فعال جدا


انثى
عدد الرسائل : 536
العمر : 29
الموقع : وسط الضلوع اكون
العمل/الترفيه : بين جدران الحكومه تجدني
المزاج : بين القمه والقاع
رساله رساله : قد تكون روحا لكنك تملك ارواح فلكم اشتقت اليك
do3a2 :
عرفت المنتدى ازاى؟ :
لا اله الا الله :
المزاج :
نقاط : 548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا عن العلاقات العامه ؟ هل هى فن المداوره ؟   الجمعة أبريل 02, 2010 8:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا عن العلاقات العامه ؟ هل هى فن المداوره ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: قسم التنميه البشريه :: هل تعلم-
انتقل الى: