شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

شاطر | 
 

 أهم أنواع الأسماك التى يمكن تربيتها بالصور .......ونصايح لنظافة حوض السمك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LAMSA
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره


انثى
عدد الرسائل : 5751
العمر : 27
الموقع : حياه
المزاج : الحمد لله تمام
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه :
do3a2 :
عرفت المنتدى ازاى؟ :
لا اله الا الله :
المزاج :
احترامك لقوانين المنتدى :
نقاط : 9990
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: أهم أنواع الأسماك التى يمكن تربيتها بالصور .......ونصايح لنظافة حوض السمك   الأحد فبراير 21, 2010 8:32 am





المولى شراعية الزعنفة
صنف جميل مسالم يحتاج لنموه الكامل إلى أحواض كبيرة وذات إضاءة قوية ونباتات طحلبية كثيرة من الأفضل إضافة ملح البحر إلى الماء (حتى2جم/لتر) الذي يساعد على نمو نباتات لابيرينت الصغيرة وهو من الأسماك الولودة وتتكاثر بسرعة.



أنجل
الموطن: حوض وسط الامازون
من أجمل أنواع سمك الزينة ومنها أنواع كثيرة والألوان مختلفة تبدو السمكات الكاملة رائعة الرشاقة في سباحتها وحركتها وهي سمكة مسالمة وليست لها مطالب خاصة نسبيا . يمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك في الأحواض المزروعة جيدا بالنباتات. تتأثر بالماء الغير نظيف.


بلاتى
سمكة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين.
سورد تيل
سمكة رائعة وهي من الأنواع الولودة غزيرة الإنتاج ويسهل تكاثرها تحتاج إلى نباتات كثيفة وجذوع أخشاب للاختباء الصغار عند الوالدة لعدم أكلهم من والديهم وهي سهلة العيش مع الأصناف الأخرى الولودة تحتاج إلى درجة حرارة ماء ة 22-32.

الفستيم
تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم عدوانية . الحرارة 75 - 78ْ فارنهايت.
جورامى
من الأنواع المنتشرة جدا وليست لها مطالب في ما يتعلق بالغذاء وصفات الماء يمكن تربيتها كذلك مع جماعات السمك الصغيرة سهلة التربية متوالدة جدا الذكر يبني عشا كبير من الفقاعات الهواء لكي تضع الأنثى البيض بداخلها ، ويمتاز الذكر بزعنفة ظهر مطوله يوجد منه الكثير من الأنواع المختلفة.

السيامى المقاتل
الموطن الملايو تايلاند جنوب اسيا يوجد من هذا النوع ألوان كثيرة وجميلة جدا مثل الأحمر والأزرق والأخضر وتكفي أحواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر لوحده وإذا وجد ذكران في نفس المكان فانهما يتقاتلان حتى يموت الأضعف يحتاج في تكاثره إلى إعداد اكثر من بيئة وتوقيتات تزاوج وإضاءة خاصة لذلك لا يصلح للمبتدئ إذا كان في نيته تكاثره .

نيون تيرا
موطنها الروافد العليا لنهر الأمازون وشمال وجنوب أمريكا الوصف سمكة مسالمة اجتماعية تسبح كأسراب وتبدو جميلة في كل الأحواض الغنية بالنبات وذات قاع غامق اللون وليست شديدة الإضاءة ، لا تتلاءم مع الأسماك الكبيرة الشرهة في التغذية وتعتبر هذه السمكة الجوهرة المشهورة من بين الأسماك تحتاج إلى غذاء على وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم والشرط الأساسي لبقائها سليمة ولفترة طويلة هو الماء الصافي الخالي من النيترات.

دسكاس
سمكة جميلا جدا وغالية الثمن يوجد منها الكثير من الألوان البراقة تفضل المياه الناعمة جدا وتتطلب إنارة غير براقة جدا ويجب ترك مساحة حره لها في الوسط للسباحة ، وبحاجة إلى حوض عميق واسع وتجديد حوالي ربع مياه الخزان كل ثلاث أسابيع.

اوسكار
سمكة اوسكار من الأصناف العنيفة ، متغيرة كثيرا بحسب الحجم والجنس وهناك بقعة مستديرة حمراء الحواف تشبه العين على قاعدة زعنفة الذيل ، تحتاج إلى درجة حرارة من20-25 وتحتاج إلى حوض كبير ، تتطلب قاع عميق مفروش بالحصى وهي من فصيلة البلطي.

السيكليد
اسماك عنفيه مع الأسماك الأخرى ويوجد منها أنواع متعددة وكثيرة وتحتاج إلى كهوف وحجارة وأخشاب وأماكن اختباء كثيرة للتكاثر وتحتضن البيض في فمها .
الزبال
مناطق تواجدها أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب البرازيل وهناك كثير من الإشكال والألوان منها ، ويصل طولها من 5 - 25 سم ، وتحتاج إلى درجة حرارة من تسعة عشر إلى ستة وعشرين درجة مئوية ، وتتغذى على الديدان والنفايات وغذاء جاف وهي من الأسماك الرمامه والتي تتغذى على النفايات وبقايا الطعام في الحوض والعوالق به والطحالب وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها الدائري الماص وهي سمكة كسولة في وجود ضوء وهي صالحة للمبتدئ وهي مهمة لتنظيف زجاج الحوض من الداخل .

جوبي
تعيش في فنزويلا وشمال البرازيل وهي من الأسماك رخيصة الثمن منها مجموعات عديدة وذات فم مقلوب وعينان واسعتان ، الذكور متنوعة للغاية حجم الذكر لغاية 3 سم والإناث تكون اكبر قليلا وليس لها ذيل طويل مثل الذكر وزعنفة طويلة ، زعنفة الشرج عن الذكور تشكل عضو الجنس تحتاج إلى المياه الهادئة والحرارة من 20- 24 ، كما أنها تحتاج إلى إنارة براقة وحوض متوسط الحجم غني بالنباتات المزروعة تحتاج إلى طعام وافر ومتنوع التناسل سهل جدا وهي من الأسماك الولوده وتعيش مع الأسماك الأخرى.

الدولار الفضي
تعد من الأصناف الصغيرة التي تتغذى بالنباتات أكثر منها بالحيوانات ، يصل طولها في بيئاتها الأصلية جنوب حوض الأمازون وفي مجرى الماء الأعلى ، تكاد تكون بعض الأنواع منها آكله للنبات فقط وهي تستهلك بشكل هائل النباتات المائية وفي الاكواريوم يمكن أن تتغذى بسهوله بالخس.

راميريزا الزرقاء
تربى في حوض جماعي مع أسماك من نفس الحجم ، وهي عدوانية بدرجة كبيرة ، تسبح في جميع مستويات الحوض بشكل مزدوج وتحب النباتات والصخور .

زيبرا
سمكة نحيفة جدا صغيره والأنثى تكون أكثر فضية من الذكر الحجم من 5- 6- سم تحب السباحة السطحية وفي المياه الخارجية ، قليلة العمق ، تحتاج إلى حوض كبير وقليل العمق ، الحرارة ما بين 18-24 ويجب المحافظة على استبدال جزء من الماء ، كما أنها تحتاج إلى إنارة جيدة وخضرة كثيفة وتهوية جيدة وقعر من الحصى ، تتميز بأنها تأكل كل شئ ، جيدة الاختلاط مع الأصناف الأخرى من السمك.

يتم سحب الفضلات من حوض السمك بعدد طرق منها:

1- استخدام الشفاط:
وهي عبارة عن انبوبة طويلة مفرغة وتوضع رأسيا فوق الفضلات مع الضغط على حافتها العليا بالأصبع حتى لا يندفع الماء قبل وصولها إلى الفضلات وعند رفع الاصبع يندفع الماء إلى أعلى حاملا الفضلات وبالضغط مرة أخرى بالأصبع ترفع وتفرغ بالفضلات.
2- استخدام المكنسة الهوائية:
وهذه المكنسة يمكن توصيلها بفتحة الهواء ويوجد لها كيس من القماش قرب طرفها العلوي وتنتهي بأنبوبة طويلة تغمس في الماء فوق الفضلات وتجذبها إلى كيس القماش.
3- استخدام كاشطة:
وهي عبارة عن كف أو وسادة بيد بلاستيك تشبه مضرب الذباب وتستخدم في التقاط الشوائب عن طريق الحشو الذي على الكف .
4- استخدام مغناطيس التنظيف:
ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل رغم ان المياه نظيفة وذلك بتحريك قطعتين من الحديد إحداهما وهي الخارجية ممغنطة والداخلية على سطح الزجاج الداخلي غير ممغنطة وسطحها خشن وبتحريكهما متقابلين على سطحي الزجاج يلتقط السطح الخشن أي نفايات أو طحالب على سطح الزجاج.
5- استخدام خرطوم بلاستيك:
وذلك باستخدام طرد الهواء من الخرطوم اما بطريقة شفط الماء من الحوض أو عن طريق ملئه بالماء ثم يوضع في ماء الحوض حتى يناسب ماء الحوض عن طريق الخرطوم إلى أي وعاء جانبي وبتوجيه الخرطوم نحو الفضلات تندفع مع الماء خارج الحوض مع ملاحظة تزويد الحوض مرة أخرى بالماء الخالي من الكلور.
ملحوظة :
يجب تنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد الاستعمال.
6- تنظيف الفلتر:
يجب غسل المادة الاسفنجية أو اللباد التي في الفلتر باستمرار كلما تغير لونها حتى لا يسبب الانتظار إلى تعكير المياه.

معلومات ضرورية لتوفير الصحة الجيدة للأسماك:

أولا :البيئة:


  1. لا تجعل الحوض يزدحم أكثر من اللازم حيث أن أي أمراض تنتشر سريعا في الزحام.
  2. لا تضع السمك الكبير مع الصغير بدون زيادة النباتات التي توفر الأمان للصغار.
  3. لا تضع تغذية أكثر من اللازم لأن الطعام المتراكم يحدث تلوثا.
  4. لا تجعل الطعام أقل من اللازم لأن هذا يؤدي إلى تضرر الأسماك بسبب الجوع وتكون عرضة للمرض.
  5. استخدام الطعام المحدد والتأكد من صلاحيته كي يكون محتفظا بالفيتامينات.
  6. عدم التدخين بجوار الحوض لأنه يدخل السموم للحوض عن طريق موتور الهواء ويؤدي إلى ذوبانها في الماء وكذلك للدهانات ذات الرائحة النفاذة أو رش مبيدات في نفس الحجرة.
  7. احتفظ بالفلتر نظيفا وغير المياه بانتظام.
  8. تجنب تغيير درجة حرارة المياه فجأة عند إضافة أسماك جديدة.
  9. تجنب الضغط على الأسماك باليد حتى لا تؤدي إلى إزالة المادة المخاطية على الجسد أو إصابتها بالجروح وتنقل بواسطة الشبكة أو بقطعة قماش مبللة.
ثانيا : محتويات الحوض الحية:


  1. عند شراء الأسماك تأكد من مصدرها وانها سليمة قيل أن تضمها إلى الحوض الخاص بك.
  2. اختر النباتات الخالية من البيض الصغير أو أي كائنات صغيرة ويجب تطهيرها جيدا قبل وضعها في الحوض في محلول برمنجنات البوتاسيوم ( نصف جرام لكل لتر ماء ) وتضاف ملعقة صغيرة من المحلول إلى كل 10 لتر من ماء الحوض.
  3. إبعاد السمكة المريضة فورا وبأسرع ما يمكن.
العلاج:


  1. تابع الأسماك المعالجة عن قرب بقدر المستطاع حتى تتجنب السمكة الجرعات الزائدة أكثر من اللازم.
  2. بعض طرق العلاج تؤثر على النبات بالحوض وتتأثر بالإضاءة ، لذلك يفضل نقل الأسماك المريضة من الأحواض الرئيسية إن أمكن إلى حوض خاص به نباتات بلاستيك.
  3. بعض العلاج يتطلب مستوى معين من الأكسجين لذلك يفضل زيادة التهوية خلال العلاج.
  4. أثناء العلاج يجب إزالة الكربون المستخدم في الفلتر لأن بعض أنواع الأدوية المستخدمة مثل النوع المستخدم في القضاء على القواقع ، كما لا ينصح باستخدام أي أدوية للقضاء على القواقع في المياه لأنه عند موتها داخل الحصى تتعفن أجسامها وتسبب تسمم للمياه في حين لو تركت وكانت بأعداد قليلة فإنها تتولى التقاط فضلات الطعام وتتغذى عليها.
  5. عند إصابة الأسماك بالإمساك وظهور البراز في هيئة خيط طويل يخرج من السمكة فيجب إضافة ملعقة صغير من ملح سلفات المغنسيوم إلى الحوض المتوسط كل أربعة اسابيع تقريبا مع زيادة التغذية الحية.
  6. في حالة الإصابة الناتجة من الفطريات مثل الذي يصيب الفم أو مرض القطن المندوف فيفضل نقل الأسماك إلى حوض آخر للعلاج ، ويضاف إلى كل 4 لتر ماء 20 نقطة ميكروكروم ويطهر مكان الجروح على الأسماك بمحلول ( 1 % ثاني كرومات البوتاسيوم ) باستخدام قطنة مبللة من المحلول ، وعند علاج مرض تآكل الزعانف فيجب إزالة الأجزاء المصابة وتطهيرها بالميكروكروم.
  7. عند الإصابة بالديدان الخطافية فيجب إزالة الديدان من على الأسماك بملقط ويطهر مكانها بمحلول ميكروكروم.
  8. عند الإصابة بديدان الجلد أو القمل حيث انها لا ترى بالعين ولذلك توضع الأسماك في حمام مائي مذاب فيه ملح رشيدي ( 2 ملعقة كبيرة لكل لتر ماء ) وتوضع السمكة لمدة ربع ساعة يوميا و5 دقائق في حالة القمل.
  9. يجب الوقاية من الكائنات المفترسة والحشرات التي يمكن أن تنتقل إلى الحوض عن طريق النباتات أو الغذاء الحي المستعمل ، ولذلك يجب تخليص الحوض من الحشرات وأطوارها وغسل النباتات والغذاء الحي جيدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lorna
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره


انثى
عدد الرسائل : 4976
العمر : 35
الموقع : حياه
العمل/الترفيه : موظفه
المزاج : مشغووووله
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه :
do3a2 :
عرفت المنتدى ازاى؟ :
لا اله الا الله :
المزاج :
احترامك لقوانين المنتدى :
نقاط : 6410
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: أهم أنواع الأسماك التى يمكن تربيتها بالصور .......ونصايح لنظافة حوض السمك   الأحد فبراير 21, 2010 8:46 am


========== www.7aya.yoo7.com ==========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم أنواع الأسماك التى يمكن تربيتها بالصور .......ونصايح لنظافة حوض السمك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: قسم التنميه البشريه :: هل تعلم-
انتقل الى: