شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد
شبكة حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

 

 ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sandro
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
sandro


انثى
عدد الرسائل : 6069
العمر : 33
الموقع : علي شاطئ عروس البحر الابيض المتوسط
العمل/الترفيه : مع الارقام والقيود والحسابات
المزاج : غير مستقر
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : ذوي الاحتياجات الخاصة 1187177599
do3a2 : ذوي الاحتياجات الخاصة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : ذوي الاحتياجات الخاصة 16051512
لا اله الا الله : ذوي الاحتياجات الخاصة 01_15710
المزاج : ذوي الاحتياجات الخاصة 710
احترامك لقوانين المنتدى : ذوي الاحتياجات الخاصة 21010
نقاط : 7414
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: ذوي الاحتياجات الخاصة   ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 8:58 am

ذوي الاحتياجات الخاصة 707762

ذوي الاحتياجات الخاصة



ذوي الاحتياجات الخاصة



ذوو
الاحتياجات الخاصة.. فئة من المجتمع لها من الحقوق .. ما لها.. وبمثل ما
عليها!! وبمثل ما يقدم للعادي من خدمات لا بد من أن يقدم لها!!
تحتاج هذه الفئة لخدمات تأهيلية تربوية.. واساس اسري متين...والاهم من ذلك احاطتهم بعاطفة قوية وحساسة مع ابقاء العطف والشفقة حبيسا
في
النفس حتى لايضيّع ما تبنيه تلك العاطفة وتنثره هبات الرياح وذلك للاخذ
بعين الاعتبار مدى حساسية تلك الفئة لما تسجله اعينهم وماتترجمه حواسهم
مما يدور في محيطهم ......
وبالنسبة لحقهم الاكيد والواجب في التعليم (
والحديث هنا بالنسبة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ) فهو طريق صعب على من
لاصبر له وعلى من لم يذكي روحه بحب المثابرة وبذل اقصى طاقات المعلم على
ساحة الابداع التعليمي......

قبل الولوج لصلب الموضوع لدي ملاحظه اعتذر لاقحامها ضمن السطور ....
سأقوم
باستبدال كلمة " طالب معاق" أو " معاق" وذلك لغاية في نفسي لااخفيها وهي
كرهي لتلك الكلمه لما احسه ولمسته من وقع محزن ومؤلم في نفسية طالب
الاحتياجات الخاصة ...ملاحظة خاصة في موضوع عام لذلك اكرر الاعتذار
بالسماح لنفسي بذكرها في سياق الموضوع.........
لكل مرحلة في التعليم
بداية ......ولكل بداية نجاحات واخفاقات .......وقد تكون البداية واضحة
وسهلة للبعض وقد تعترض البعض بعض العثرات ......وللطالب من ذوي الاحتياجات
الخاصه تواجهه كثيــــــــر من الصعوبات وخصوصا في بدايات عمره
التعليمي.....هذه الصعوبات صنفها وأدرجها اصحاب الاختصاص تحت مسمى "صعوبات
التعلم "


ماهي صعوبات التعلم



الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة
على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو
القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر
مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث
مما ذكر.

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي
(الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك
مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا
في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن
صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات
كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة
والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة)
إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو
قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل
مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه
صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

إذن
الشرط الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على
معدل أقل عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود
سبب عضوي أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية
طبيعية)، وطالما أن الطفلة لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد
يكون السبب أنها بحاجة لتدريب أكثر منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود
ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما (وهذا ما أميل إليه) أن يكون هذا جزء من
الفروق الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل في الرياضيات منه
في القراءة أو العكس. ثم إن الدرجة التي ذكرتها ليست سيئة، بل هي في حدود
الممتاز.

ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة
خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى
إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية
لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه
الوظائف كما هو متوقع.

ورغم أن ذوي المشاكل السابق ذكرها يظهرون
صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو
الجماعية، وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.

و تشخيص صعوبات
التعلم قد لا يظهر إلا بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً
متأخرًا عن متوسط ما هو متوقع من أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف
الاجتماعية والاقتصادية والصحية- حيث يظهر الطفل تأخرًا ملحوظًا في
المهارات الدراسية من قراءة أو كتابة أو حساب.

وتأخر الطفل في
هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من
صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه
قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم
أو استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.

والمتعارف عليه هو أن
الطفل يخضع لفحص صعوبات تعلم إذا تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود
مشاكل دراسية لديه. ولكن هناك بعض المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق
واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها
ما يلي:

- التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ.
-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.
-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.

وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.

- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي::

-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
-عدم
وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه
الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها.

وقد
تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر
مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك
للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم
قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع
هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.

ورغم أن هذه المشكلة تزعج
الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد
يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه
عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم
اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث غالبًا مع
ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب).

وليست
المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية
أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل
العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء
والانحراف، نعم سيدي.. فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في
تداركها وحلِّها مبكرًا قد ينذر بمشاكل حقيقية. ولكن ولله الحمد فإن توفر
الاهتمام بهذه المشاكل، والوعي بها، وتوفر الخدمات المناسبة والاختصاصيين
المناسبين والمؤهلين يبشر بحال أفضل سواء للطفل أو لأهله




منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herooo
ادارى متميز
ادارى متميز
herooo


ذكر
عدد الرسائل : 1424
العمر : 36
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : الكتابه
المزاج : حزين
رساله رساله : ِانا بحب حياه
do3a2 : ذوي الاحتياجات الخاصة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : ذوي الاحتياجات الخاصة Untitl72
لا اله الا الله : ذوي الاحتياجات الخاصة 01_15710
المزاج : ذوي الاحتياجات الخاصة 9710
نقاط : 3690
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوي الاحتياجات الخاصة   ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 2:15 pm

جميله يا سندور بس الخط صغير اوى انا محتاج ميكرسكوب عشان اشوف الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandro
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
sandro


انثى
عدد الرسائل : 6069
العمر : 33
الموقع : علي شاطئ عروس البحر الابيض المتوسط
العمل/الترفيه : مع الارقام والقيود والحسابات
المزاج : غير مستقر
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه : ذوي الاحتياجات الخاصة 1187177599
do3a2 : ذوي الاحتياجات الخاصة 15781612
عرفت المنتدى ازاى؟ : ذوي الاحتياجات الخاصة 16051512
لا اله الا الله : ذوي الاحتياجات الخاصة 01_15710
المزاج : ذوي الاحتياجات الخاصة 710
احترامك لقوانين المنتدى : ذوي الاحتياجات الخاصة 21010
نقاط : 7414
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوي الاحتياجات الخاصة   ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 2:43 pm

ميرسي ليك هيرو
المرة الجاية ان شاء الله حبقي اكبره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ( القاهرة )
» حقائق حول رعاية الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة
» دليل بمعارض الأجهزة التعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة ( القاهرة )
» إلى من يهمه أمر ذوي الاحتياجات الخاصة شارك معنا لتغيير المسمى إلى ذوي الهمم العالية
» مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: منتدى المواضيع المميزه :: قسم ذوى الاحتياجات الخاصه-
انتقل الى: