شبكة حياه
مرحبا بك فى منتديات حياه بشكلها الجديد نتمنى ان تستفيد من دخولك المنتدى ولسهولة تصفح المنتدى والتمتع بخدماته بادر بتسجيل الدخول كعضو او مستخدم جديد


افلام - اغانى - برامج - اسلاميات - صور - دردشه وحورات - عالم الاسره والطفل - عالم المرءاه- حب ورومنسيات - فديوهات وصوتيان مش هتقدر تبطل داونلود....
 
الرئيسيةحافقظوا على مصرمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى الوظائف جديد منتديات حياه

شاطر | 
 

 المرأه هى القائده الاولى وهى شريكه الرجل فى صناعه الحضاره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiDoOo
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره


ذكر
عدد الرسائل : 4830
العمر : 30
الموقع : بيتنا شوية والشغل شويتين
العمل/الترفيه : الكتابة والتصميمات والنت والموسيقى
المزاج : هادى هادى هادى
رساله رساله : ِانا بحب حياه
الاوسمه :
do3a2 :
عرفت المنتدى ازاى؟ :
لا اله الا الله :
المزاج :
احترامك لقوانين المنتدى :
نقاط : 4486
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: المرأه هى القائده الاولى وهى شريكه الرجل فى صناعه الحضاره   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:22 am


ارفضي التهميش واكسري السقف الزجاجي
المرأة شريكة الرجل في صناعة الحضارة



بالرغم من اعتبار البعض بأن المرأة مواطن من الدرجة الثانية إلا أنها ولا شك شريكة للرجل في صناعة الحضارة ، وقد وصف هذه الصورة العالم الدكتور حسان حتحوت قائلاً : "لا يمكن لحضارة أن تبنى على شخص يقفز على رجل واحدة" فبدون النساء لا يستطيع الرجال تحقيق النهضة أو التقدم في المجتمع طالما أنهم لا يعترفون بالأدوار المتعددة التي يمكنها أن تلعبها بجانب الرجل في الحياة.
بعض الأعراف والتقاليد البالية قامت بتهميش دور المرأة وقولبتها لتقوم بدور الزوجة والأم فقط ، وعن هذا الأمر تناول كتاب "تحرير المرأة فى عصر الرسالة" وهو يضم عدة مجلدات للدكتور عبد الحليم أبو شُقة وهو أحد علماء الأزهر الكبار ، وقام بتغيير نظرة المجتمع للمرأة حيث وصف لنا كيف كانت المرأة تعيش في أيام الرسول عليه الصلاة والسلام في عصر الرسالة وهو مرجع يتناول ما الأدوار التي يمكن أن تقوم بها المرأة في إطار الشرع ،عن طريق سرد لحياة النساء في زمن الحبيب المصطفي ، ولم ستخدم أي دليل سوى القرآن وأحاديث البخاري ومسلم فقط ، وخرج من هذه الأدلة الشرعية بتحليل بعض الأمور المتعلقة بالمرأة ، وللأسف هذا الكتاب ممنوع فى بعض الدول الإسلامية لأنه مخالف لعاداتهم القبلية.



قائدة من الدرجة الأوليوأشار الدكتور طارق سويدان أن المرأة باستطاعتها أن تكون قيادية ناجحة فى مجال العمل،لأن لديها قدرات تميزها عن الرجل وبالرغم من ذلك مازالت في الظل ، وهذا لا ينفي أن هناك بعض الفروق الواضحة بينها وبين الرجل، واستعان ببعض الدراسات العلمية التى وصفت هذه الفروق الذي تناولها فى كتابه "صناعة القائد" وتحديداً بفصل يحمل عنوان "المرأة القيادية"الذي يناقش فيه الفروق بين الجنسين واستعرض خلالها بعض الفروق التي توصلت لها بعض الدراسات العلمية .



- الرجل القيادي يعمل بدرجات متفاوتة من الجهد (عالي – متوسط – ضعيف) ولكن بدون انقطاع بينما المرأة القيادية تعمل بدرجة واحدة من الجهد وتفضل أن تأخذ فترات راحة قصيرة تجدد النشاط خلالها.
- الرجل القيادي يحرص على العمل بشكل كبير ولا يتخلل ذلك أي أمور أخرى في الغالب ، بينما المرأة القيادية تخصص وقتاً للأمور الأخرى لأن لديها قدرة غير عادية على متابعة الأمور الأخرى كالأمور الأسرية وهي تعمل بتركيز فى نفس الوقت.
وفى دراسة أخرى وجدوا أن المرأة باستطاعتها أن تطبخ وتتحدث فى التليفون وتتابع أطفالها فى نفس الوقت هذه القدرة تتميز بها النساء فقط.
- الرجل القيادي له علاقات واسعة خارج المجال الذي يعمل فيه ، بينما المرأة القيادية لها علاقات داخل المنظمة وخارج المنظمة ، لأنها أقدر على بناء العلاقة .
- من صفات الرجل القيادي أنه يتابع أداء المهمة تلو المهمة دون التركيز على أي منها أو تقييم الأداء أو النظر فى الآثار المستقبلية التي تترتب على قرار ما ، بينما المرأة القيادية تقيم كل عمل وتحرص على دراسة آثاره ونتائجه ، سواء ذلك كان بالعمل أو الآثار العامة على الأسرة وعلى البيئة وعلى التعليم .. وغيرها ، ولكن كل ما يهم الرجل هو الانجاز والأرباح .
- الرجل القيادي يرتبط بعمله بشكل عميق ويصير جزء كبير من حياته ليكون مربوط دوماً بالعمل ، بعكس المرأة التي لا ترتبط به لأنها قادرة على الموازنة بشكل أكبر.
- الرجل القيادي يميل إلى السرعة فى اتخاذ القرار أما المرأة تتروي أثناء اتخاذ أي قرار ، ولكن الرجل يحب أن يشاور قليلاً قبل أن يأخذ القرار ولكن المرأة تشاور كثيراً وهنا يعتبرها الناس أنها غير حازمة .
- الرجل القيادي أقل إبداعاً من المرأة القيادية بنسبة 25 % ، ولو أخذنا عينتين من الرجال والنساء وطلبنا من الفريقين إعطاء حلول إبداعية لمشكلة معينة ، فالمرأة تخرج حلول أكثر من الرجال بنسبة 25% .
- من الفروق الواضحة بين الرجل والمرأة أن المرأة أكثر مزاجية من الرجل متقلبة وأحوالها غير مستقرة مرة تكون سعيدة ومرتاحة وتارة أخرى مستاءة ومتقلبة ، ولذلك ينصحوك إذا كانت رئيستك في العمل امرأة اختار الوقت المناسب كي تطلب ما تريد ، بينما الرجل لا توجد لديه هذه المشكلة بشكل واضح على الإطلاق.

- المرأة القيادية حزمها أقل وتخفق أحياناً فى اتخاذ أي قرار حازم ينهي مشكلة لكنها تتردد وتتأخر وهنا تحتاج إلى تغيير هذه الصفة إذا كانت تدير مجموعة وتترأسهم بعكس الرجل القيادي.
- المرأة تكره أن ترأسها امرأة ، والعكس صحيح لا يسبب هذا الأمر مشكلة لدى الرجال سوى من تخطوا الخمسين عاماً هم فقط لا يشعرون بالراحة مع التعامل مع مدرائهم من النساء ، أيضاً وجدوا أن المرأة عندما تترأس نساء تصبح دكتاتورة وعندما تترأس رجال تشاورهم .

========== www.7aya.yoo7.com ==========



~~~~~~
•-- { لســت الأفــضل .. ولــكن لي أســـلوبي }--•
~سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد والحاسد~
فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري
،،سكوتي لايعني[ جهلي] بما يدور حولي ,,
•-- ولكن ماحولي لايستحق [ الكلام] --•
~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأه هى القائده الاولى وهى شريكه الرجل فى صناعه الحضاره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حياه  :: منتدى الشباب والبنات :: قسم حزب النساء-
انتقل الى: